Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

1.4 مليون دولار من مركز الملك سلمان لعلاج سوء التغذية في السودان وجنوب السودان

سيدة تزور مركز سوء التغذية بمستشفى هيا، شرقي السودان، مع طفلها البالغ من العمر 8 أشهر.. صورة نشرتها يونيسف في 15 فبراير 2022

نيروبي 17 أبريل 2024- وقع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اتفاقيتان مع المملكة العربية السعودية بقيمة اجمالية تبلغ 1.4 مليون دولار لعلاج سوء التغذية والوقاية منه في السودان وجنوب السودان.

وسيساعد التمويل أكثر من 35,000 طفل وأم حامل أو مرضعة متأثرين بالصراعات والصدمات الاقتصادية والأحداث المناخية.

ويشمل ذلك ما يقرب من 29,000 شخص في السودان الذين حوصروا في الحرب وحوالي 6,000 شخص في جنوب السودان المتأثرين بالأزمة الإنسانية المستمرة الناجمة عن الصراع والأزمات الاقتصادية والمناخية.

وقال المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لمنطقة شرق أفريقيا مايكل دانفورد في بيان صدر الأربعاء “يأتي هذا التمويل في وقت حرج، فقد مر عام منذ بدء الحرب في السودان، وتصاعدت منذ ذلك الحين إلى ما قد يصبح قريباً أكبر أزمة جوع في العالم”.

وأردف “مع الجوع الشديد يأتي سوء التغذية، وقد بدأنا بتلقي تقارير عن أطفال في السودان يموتون جوعا. إن دعم برامجنا التغذوية أمر بالغ الأهمية لمنع هذه الوفيات وكذلك الآثار طويلة المدى لسوء التغذية لدى الأطفال.

ووقع الاتفاقيات المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، ومستشار الديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية معالي الدكتور عبد الله الربيعة، في باريس حيث يعقد مؤتمر التعهدات لأزمة السودان.

وقال الدكتور مدير إدارة المساعدات الصحية والبيئية في مركز الملك سلمان للإغاثة عبد الله المعلم: “نحن ملتزمون بدعم الفئات السكانية الضعيفة في السودان وجنوب السودان، وتعزيز مستقبل أكثر صحة ومرونة لجميع المجتمعات. يتيح لنا حدث اليوم تسليط الضوء على توقيع مشروعين مع برنامج الأغذية العالمي بتكلفة إجمالية قدرها 1.4 مليون دولار أمريكي لتقديم المساعدات الغذائية الطارئة للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات.

وفي السودان، يعاني 4.9 مليون طفل دون سن الخامسة والنساء الحوامل أو المرضعات من سوء التغذية الحاد – بزيادة قدرها 22% عن العام السابق. ومن بين هؤلاء، يعاني 730 ألف طفل من سوء التغذية الحاد والمزمن. وفي جنوب السودان، من المتوقع أن يعاني 1.6 مليون طفل و870 ألف امرأة حامل ومرضع من سوء التغذية هذا العام.