Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

العطا يعاود الهجوم على القيادة الإماراتية ويتهمها بالتسبب في الحرب

ياسر العطا

ياسر العطا مساعد القائد العام للجيش

سنار 19 مارس 2024 – جدد عضو مجلس السيادة ياسر العطا الثلاثاء، هجومه الشرس على دولة الإمارات العربية المتحدة واتهم حاكمها محمد بن زايد بالتخطيط للسيطرة على اراضي وموانئ السودان.

وهذه ليست المرة الأولى، التي يهاجم فيها الجنرال ياسر العطا الذي يتولى ايضا منصب مساعد القائد العام للجيش دولة وقادة الإمارات، وسبق وأن وجه انتقادات لاذعة لأبو ظبي ودول أخرى في محيط السودان الإقليمي وحملها مسؤولية توفير الإسناد العسكري والمرتزقة لقوات الدعم السريع.

وقال ياسر العطا لدى مخاطبته حشدا عسكريا بمدينة سنار وسط السودان إن هناك أسباب رئيسية كانت السبب في اندلاع الحرب اولاها سعي حاكم الامارات محمد بن زايد للسيطرة على أراضي السودان الزراعية، والموانئ البحرية على ساحل البحر الأحمر والموارد المعدنية في السودان.

وأشار في حديثه عن السبب الثاني الى أن بن زايد ولتحقيق هذه الأهداف اشترى مليشيا الدعم السريع بمعاونة فاغنر الروسية ومن اسماها المافيا الاجرامية في اوربا، تعاونوا جميعا لتنفيذ مخطط السيطرة على السودان.

وأشار العطا الى ان “حاكم الامارات اشترى رؤساء ووزراء في دول مجاورة ونافذين في المنظمات الدولية والإقليمية لدعم مشروعه الاجرامي في السودان اسوة بتدميره دولا أخرى بينها سوريا واليمن وليبيا”.

وتحدثت تقارير صحفية عن الدور الذي لعبته الامارات في نقل كميات كبيرة من السلاح لقوات الدعم السريع عبر مطار “ام جرس” بدولة تشاد.

كما أن قوى سياسية سودانية وجماعات أهلية حليفة للجيش ظلت توجه انتقادات لاذعة لدولة الإمارات وتتهمها بالتآمر على السودان وتوفير السلاح والآليات الحربية لقوات الدعم السريع، وطالبت بطرد السفير الإماراتي من السودان.

وتنفي الإمارات رسميا دعمها اي من أطراف النزاع العسكري في السودان.