Friday , 12 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«تقدم»: تطابق الرؤى مع المبعوث الأميركي للمشاركة في مفاوضات وقف الحرب

وفد من تقدم اجتمع بالمبعوث الاميركي في اديس ابابا- الاربعاء 13 مارس 2024

أديس أبابا 13 مارس 2024 – قالت تنسيقية القوي الديمقراطية المدنية “تقدم” إنها اجرت مشاورات الاربعاء مع توم بيرييليو المبعوث الخاص الجديد للرئيس الأمريكي إلى السودان ناقشت العمل على اشراك القوى المدنية في مفاوضات إيقاف الحرب وبناء عملية سياسية شاملة لا تستثني إلا حزب المؤتمر الوطني المحلول والحركة الإسلامية.

وحسب بيان لتنسيقية تقدم فإن وفدا منها التقى بأديس أبابا، الأربعاء، المبعوث الأمريكي حيث بحث الطرفان جهود إنهاء الحرب ومخاطر الأوضاع الإنسانية التي افرزتها الحرب.

وأكد بيان تنسيقية تقدم أن اللقاء تطرق لتصورات “تقدم” وما صاغته من خارطة طريق لإنهاء الحرب والأسس والمبادئ التي تستند عليها رؤيتها، وأوضح البيان أن “رؤى الطرفين تطابقت حول أهمية توحيد المبادرات الدولية الرامية لإنهاء الصراع والعمل على مشاركة القوى المدنية في مفاوضات إيقاف الحرب وبناء عملية سياسية شاملة لا تستثني إلا حزب المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية وواجهاتهما” – حسب البيان -.

واستمع المبعوث الأمريكي – وفقا للبيان – إلى رؤية تقدم حول إنهاء الحرب وبناء السلام واستعادة مسار التحول المدني الديمقراطي وأكد دعم الولايات المتحدة الأمريكية للشعب السوداني والقوى المدنية الساعية لإنهاء الحرب.

وطالب المبعوث الامريكي الجديد كل الشركاء بضرورة العمل لإيقاف الحرب فورا ومعالجة الأوضاع الإنسانية المتردية والانهماك في بناء عملية سياسية تفضي لتأسيس حكم مدني ديمقراطي.

وشدد بيرييليو على أهمية أن يكون صوت القوى المدنية ومكوناتها كلها حاضراً في مفاوضات إيقاف الحرب وفي جهود معالجة الأوضاع الإنسانية وبناء السلام.

وكان المبعوث الامريكي الخاص إلى السودان قد ابتدر جولة تشمل دولا عربية وأفريقية كأول نشاط بعد تعيينه أخيرا، يلتقي خلالها النخب السودانية ويبحث مع قادة تلك الدول مسار الأزمة في السودان.