Sunday , 21 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان يبحث مع السيسي جهود تسوية النزاع وأوضاع السودانيين في مصر

الرئيس المصري استقبل البرهان في القاهرة - 29 فبراير 2024

القاهرة 29 فبراير 2023 ــ أنهى رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الخميس محادثات خاطفة في القاهرة جمعته بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ناقشت المساعي المبذولة لوقف الحرب وأوضاع الاف السودانيين الذين لجأوا الى مصر هربا من القتال المندلع منذ منتصف أبريل الماضي.

وهذه المرة الثانية التي يزور فيها البرهان الحرب منذ بدء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع حيث كانت مصر أولى محطاته الخارجية عندما غادر السودان للمرة الأولى في أغسطس الماضي، بعد أربعة أشهر من ملازمته مقرّ قيادته في الخرطوم.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي، في بيان إن البرهان والسيسي بحثا “تطورات أوضاع السودان والجهود الرامية لتسوية الأزمة بما يضمن استعادة الاستقرار ويحافظ على سيادة وتماسك الدولة السودانية”.

وأشار إلى أن السيسي أكد للبرهان حرص مصر على مواصلة تقديم الدعم لتحقيق الاستقرار في السودان، علاوة على دعم تسوية النزاع القائم.

وأفاد مجلس السيادة السوداني، في بيان، إن البرهان قدم إلى السيسي “رؤية الحكومة لإنهاء الحرب واستدامة السلام والاستقرار في السودان”.

وأكد السيسي، وفقًا لمجلس السيادة، التزامه بمعاملة السودانيين في مصر كمعاملة المصريين في التعليم والعلاج وتسهيل إجراءات الإقامة.ووجه الجهات المُختصة في مصر بتسهيل وتسريع كافة الإجراءات للسودانيين.

وأدت الحرب لتشريد ما لايقل عن 8 ملايين سوداني لجأ حوالي المليون ونصف الى دول الجوار بينما نزح البقية داخليا وسط أوضاع إنسانية قاسية.

واستقبلت مصر حوالي 450 ألف سوداني منذ بدء القتال، لكن القاهرة ومنذ يونيو الماضي عمدت الى فرض قيود مشددة على تأشيرات الدخول كما صًعبت إجراءات الإقامة وقلصتها من 6 أشهر الى ثلاث ومع ذلك يعاني الالاف في الحصول عليها وتوفيق أوضاعهم بسبب تطاول الإجراءات التي تستغرق أشهرا قبل منح بطاقة الاقامة.

ويدفع التشديد المصري بآلاف السودانيين الوافدين للتكدس امام مقر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للحصول على البطاقة التي تكفل لهم الحماية من ملاحقة السلطات المصرية سيما وأن أعداد كبيرة من السودانيين دخلوا الأراضي المصرية بطرق غير قانونية بعد تعنت القنصليات المصرية بالسودان في منح التأشيرات.