Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مالك عقار: خطة جديدة لإنهاء حرب السودان

مالك عقار

كمبالا 21 فبراير 2024 ــ أعلن نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، الأربعاء، عن خطة جديدة لإنهاء حرب السودان التي تتزايد مخاوف خروجها عن السيطرة بتطاول أمدها وتعدد أطرافها.

وجاءت التصريحات، بعد ساعات من تأكيدات من رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، باستمرار المعارك ضد قوات الدعم السريع ومن يعاونها.

واستقبل الرئيس الاوغندي يوري موسفيني، مالك عقار الذي وصل العاصمة كمبالا صباح الأربعاء في زيارة رافقه فيها وكيل وزارة الخارجية حسين عوض علي وقادة عسكريون.

وقال المسؤول السيادي، في تصريح صحفي، إنه اتفق مع الرئيس الأوغندي على “خطة جديدة لإنهاء الحرب في السودان، سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة”.

وأشار إلى أن حكومة السودان راغبة في إنهاء الحرب وتسعى إلى تحقيق هذا الهدف.

وعلقت الحكومة السودانية في 17 يناير المنصرم، التعاون مع منظمة الإيقاد فيما يتعلق بجهودها لإنهاء الحرب، حيث سعت المنظمة إلى عقد لقاء مباشر بين قائدي الجيش والدعم السريع.

وقال مالك عقار إنه أبلغ الرئيس الأوغندي بأن الحرب الحالية تُعتبر حرب استعمارية استهدفت المواطنين السودانيين، مبديًا امتعاضه مما وصفه بحملة تسويق انتهاكات الدعم السريع من قبل قادتها وحلفاءها أمام دول الجوار وأوروبا على أنها حرب لتحقيق الديمقراطية.

وأفاد بأن اللقاء تعرض للإشكالات التي تواجه الطلاب السودانيين واحتياج الأطباء لإذن للعمل في مستشفيات أوغندا، حيث تعهد يوري موسيفيني بحل القضتين.

وفضل آلاف السودانيين الفارين من العنف التوجه إلى أوغندا، ومن ثم الاستقرار فيها، فيما بدأ البعض في إنشاء مشاريع صغيرة لإعالة أسرهم.