Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قتلى وجرحى في قصف جوي نفذه الجيش على شرق دارفور

طيران الجيش يقصف مواقع بمدينة الضعين ــ الثلاثاء 20 فبراير 2024 "مواقع تواصل".

الضعين 20 فبراير 2024 – قصف الطيران الحربي التابع للجيش السوداني فجر الثلاثاء، مواقع عديدة بمدينة الضعين بولاية شرق دارفور ما أوقع عددا من القتلى والجرحى.

وتسيطر قوات الدعم السريع على الضعين العاصمة التاريخية لقبيلة الرزيقات التي ينتمي إليها غالب جنود وقادة قوات الدعم السريع بعد أن تمكنت من ابعاد الجيش من عموم شرق دارفور.

وقال محمد حامد وهو أحد سكان حي النهضة لـ “سودان تربيون”، إن “الطيران الحربي، نفذ غارات جوية في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء شملت أحياء النهضة والمنطقة الصناعية والتضامن وقرى غرب المدينة”.

وأكد حامد أن المواقع المستهدفة هي مناطق مدنية ليس بها أهداف عسكرية.

وقال بيان أصدره المتحدث باسم قوات الدعم السريع إن القصف الجوي الذي طال الأحياء السكنية بمدينة الضعين أدى إلى مقتل 11 مواطنا حسب الاحصائيات الأولية منهم 9 من أسرة واحدة بينهم أطفال ونساء، واصابة العشرات من المدنيين العزل وحرق وتدمير مئات المنازل، كما استهدف القصف مخيم النيم للنازحين ومستشفى ومحطتي مياه بالمدينة.

وأوضح أن القصف المتكرر للمدنيين العزل بالبراميل المتفجرة وبشكل متعمد عمل إجرامي جبان يكشف مستوى الحقد والكراهية التي يكنها ما وصفهم بالارهابيين الفلول للشعب السوداني – حسب البيان -.

وأدان المتحدث الحادثة التي وصفها بالبربرية ودعا الشعب السوداني والمنظمات الحقوقية الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان إلى ادانة هذه الأفعال الوحشية المتطرفة التي اتهم الجيش السوداني بممارستها بحق الأبرياء.

في ذات السياق أبلغت مصادر طبية سودان تربيون عن وقوع نحو خمسة قتلى على الأقل بينهم لاجئين من دولة جنوب السودان يقيمون في مخيم النيم بمدينة الضعين جراء القصف الجوي.

وبث ناشطون مقاطع فيديو تظهر إندلاع حرائق عديدة محدثة دمارا هائلا طال عددا من منازل المواطنين ومحطات للمياه جراء الغارات الجوية.