Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عودة جزئية لخدمات الانترنت في غالب مدن السودان الشمالية والشرقية

سوداني بدأت اعادة الاتصالات والانترنت تدريجيا

بورتسودان 12 فبراير 2024- عادت شبكة الاتصالات والانترنت في السودان جزئيا، الاثنين، بعد تمكن شركة “سوداني” من انشاء مركز معلومات بديل في مدينة بورتسودان شرقي البلاد.

ودخلت غالب مدن السودان في شماله وشرقه الخدمة الخاصة بشركة سوداني وسط شكاوى من مشكلات تواجه الاتصالات المباشرة، مع خدمات جزئية للإنترنت.

وقالت مصادر متطابقة لسودان تربيون إن سوداني تمكنت من تشغيل مركز معلومات بديل في بورتسودان بعد بذل المهندسين مجهودات كبيرة.

ولم تنجح شركتي زين وام تي ان في إعادة الخدمة حتى الان.

وكان وزير الاتصالات السابق هاشم حسب الرسول قال في منشور على منصة اكس ان ما حدث هو اغلاق لخدمات الاتصالات بتعليمات من قوات الدعم السريع للشركات.

وأوضح ان ما حدث حاليا هو ذات الالية التي استخدمت في وقت سابق عندما تحل احداث كبيرة بالبلاد مستشهدا بقطع الخدمات عند فض اعتصام القيادة العامة في الثالث من يونيو 2019 وكذلك ابان الاحتجاجات الكبيرة التي كانت تشهدها البلاد.

وأضاف” لكن هذه المرة الاغلاق تم عبر جهةٍ اخرى جديدة هي سلطة الامر الواقع”.

وقالت مصادر ان عودة خدمة سوداني عبر مركز بديل في بورتسودان خلال زمن قياسي يعد مجهودا كبيرا ويؤكد تصريحات الوزير السابق حول المتسبب في قطع الخدمة.

وشدد العضو المنتدب لشركة زين الفاتح عروة على أن عودة خدمات الشبكة رهين بيد الدعم السريع التي عمدت الى اغلاق التشغيل من المركز الرئيسي للشركة في ضاحية جبرة جنوب الخرطوم، وأنها طالبت الشركة بإعادة الخدمة الى دارفور، برغم ان قطعها من هناك كان لأسباب فنية ولم يتم بأوامر من أي جهة – في إشارة الى الجيش.