Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اشتباكات بين الجيش والدعم السريع في جنوب كردفان وعلى تخوم ولاية سنار

تصاعد الدخان اثر الاشتباكات في منطقة ابو حراز بولاية الجزيرة

سنار/ العباسية 19 يناير 2024 – دارت معارك، الجمعة، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منطقة “جبل موية” على تخوم ولاية سنار وفي منطقة العباسية بولاية جنوب كردفان.

وحسب مصادر محلية لسودان تربيون فإن الجيش صد هجوما على منطقة “جبل موية” شمالي ولاية سنار شنته قوات الدعم السريع المتمركزة في النواحي الجنوبية لولاية الجزيرة في محاولة منها للسيطرة على ولاية سنار.

وفي 15 ديسمبر الماضي بدأت قوات الدعم السريع بسط سيطرتها على ولاية الجزيرة وتقدمت بعد مدني وضواحيها إلى بلدات الحاج عبد الله وود الحداد جنوبي الولاية المتاخمة لولاية سنار حيث تدور معارك بينها وقوات الجيش هناك.

وأكد شهود عيان أن الجيش تمكن من صد الهجوم وملاحقة قوات الدعم السريع إلى داخل ولاية الجزيرة.

وأفاد الشهود أن قوات الدعم السريع خسرت قتلى ومعدات حربية في محاولتها الهجوم على ولاية سنار.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن سلاح الجو التابع للجيش السوداني يشن هجمات مكثفة على قوات الدعم السريع جنوب ولاية الجزيرة لمنع تقدمها صوب مدينة سنار.

وفي ولاية جنوب كردفان شهدت منطقة العباسية تقلي اشتباكات عنيفة بين الجيش والدعم السريع.

وطبقا لمصادر محلية فإن الجيش وقوات الاحتياطي المركزي تمكنا من إخراج الدعم السريع من بلدة العباسية تقلي.

العمليات في الخرطوم

إلى ذلك شن الطيران الحربي التابع للجيش السوداني طلعات جوية على أهداف للدعم السريع بجنوب الخرطوم.

وأفاد شهود عيان بأن سلاح الجو قصف، الجمعة، أهدافا لقوات الدعم السريع بحي المعمورة جنوبي الخرطوم والجريف شرقي الخرطوم، بينما ردت مضادات الطيران التابعة للدعم السريع على تحليق الطيران الحربي.

كما قصف الجيش أيضا بالمدفعية الثقيلة عددا من مواقع قوات الدعم السريع بمنطقة حلة كوكو شرقي الخرطوم والخرطوم بحري وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من وسط مدينة بحري، فضلا عن قصف مدفعي شنه الجيش على تمركزات الدعم السريع بأحياء مايو والأزهري وجبرة والصحافة ومحيط سلاح المدرعات جنوبي العاصمة الخرطوم.