Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حمدوك يرأس وفد من “تقدم” للمشاركة في قمة ايقاد بأوغندا

حمدوك التقى الرئيس الجيبوتي اسماعيل قيلي- ارشيف

القاهرة 16 يناير 2024- كشف قيادي بارز في تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” الثلاثاء عن مشاركة التحالف في قمة ايقاد المزمعة الخميس القادم بأوغندا لمناقشة أزمة السودان.

وتعقد “إيقاد” قمة استثنائية في الخميس القادم لمناقشة الخلاف الناشب بين الصومال واثيوبيا علاوة على الأزمة السودانية حيث قدمت الدعوة لكل من رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو.

وبينما أعلن حميدتي المشاركة في الاجتماع، قرر البرهان المقاطعة، كما أعلنت وزارة الخارجية السودانية تجميد التعامل مع المنظمة فيما يخص ملف الأزمة الحالية واتهمت ايقاد بتجاوز الأعراف وانتهاك سيادة البلاد بدعوتها قائد الدعم السريع واقحام الشأن السوداني في أجندة القمة دون مشورة الخرطوم.

وقال قيادي في تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية لـ “سودان تربيون” إن “الوفد المشارك في قمة الايقاد سيكون برئاسة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك وعدد من اعضاء لجنة الاتصال”.

وكان حمدوك اجتمع في وقت سابق بالرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر قيلة الذي يرأس الدورة الحالية لايقاد، ونقل اليه ضرورة اشراك القوى المدنية في المساعي المبذولة لانهاء الحرب بالسودان ،بمافي ذلك الاجتماع المنتظر بين قائدي الجيش والدعم السريع.

واضاف القيادي ان التنسيقية تلقت دعوة للمشاركة في القمة وستقدم خلالها تنويرا حول خارطة الطريق لإنهاء الأزمة وإعلان أديس أبابا الموقع مع قائد قوات الدعم السريع.

والاثنين قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار إن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وافق على لقاء وفد من تنسيقية القوى المدنية لكنه لم يحدد موعد ومكان اللقاء الرامي لبحث كيفية انهاء الحرب الممتدة لتسعة أشهر.