Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حميدتي يتهم جهات بالعمل على استمرار الحرب ويؤكد استعداده لانهائها

حميدتي التقى الرئيس الجنوب افريقي - الخميس 4 يناير 2024

بريتوريا 4 يناير 2024- جدد قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو حميدتي، تأكيده الاستعداد لوقف الحرب بعد 9 أشهر من القتال والمواجهات مع الجيش متهما جهات بإشعال القتال والإصرار على الا يتوقف.

وواصل قائد قوات الدعم السريع جولاته الأفريقية وحط في محطته الخامسة بجنوب إفريقيا الخميس، بعد ظهوره نهاية ديسمبر الماضي بدولة اوغندا، وزار بعدها إثيوبيا وجيبوتي وكينيا.

وقال حميدتي على منصة أكس: “أجريت اليوم بمدينة بريتوريا مباحثات مثمرة مع فخامة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، تناولت التطورات التي يشهدها السودان في ظل الحرب الدائرة الآن”.

وأبان أنه قدم شرحاً وافياً للرئيس سيريل رامافوزا، حول أسباب اشتعال الحرب والجهات التي تقف خلفها والتي تدعم استمرارها وحجم الدمار والتخريب المتعمد الذي طال البنية التحتية الأساسية وقتل وتشريد آلاف الضحايا من المدنيين بسبب قصف الطيران.

ونوه إلى تقديمه شرحا للرئيس رامافوزا للجهود التي بذلت لوقف الحرب في منبر جدة وكذلك من الإيقاد واستعداده التام لوقف الحرب.

وأكد حميدتي، على المكانة الكبيرة التي تتمتع بها جنوب أفريقيا وسط القارة الأفريقية والجهود المنتظرة من الرئيس رامافوزا،

للقيام بدور يسهم في مساعدة شعبنا لتجاوز هذه الأزمة لتحقيق الأمن والاستقرار واستدامة السلام في السودان.

وقال الرئاسة في جنوب إفريقيا، إن الرئيس سيريل رامافوزا، استقبل قائد الخميس قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد دقلو، في مقر الإقامة الرسمي بمالامبا ندوبفو في بريتوريا.

وبحسب بيان الرئاسة رحب الرئيس بالإحاطة التي قدمها حميدتي، وأشاد بالدور المركزي الذي يلعبه الاتحاد الأفريقي وايقاد برئاسة جيبوتي في التوسط بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، ومشاركة شعب السودان. والمجتمع المدني في إيجاد حل دائم للتحديات الأمنية والسياسية.

وأعرب الرئيس رامافوزا عن دعم جنوب أفريقيا للحوار الوشيك المباشر بين لبرهان وحميدتي، وأكد مجدداً الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار، والحوار من أجل الوقف الدائم للأعمال العدائية.

وعقد دقلو، سلسلة من اللقاءات مع رؤساء دول إيقاد، التي تبنت قمتها الطارئة الأخيرة عقد لقاء بينه وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان لكن تم تأجيله في الثامن والعشرين من ديسمبر الماضي