Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مناوي يبحث مع مسؤولين أتراك توفير مزيد من المساعدات لأهالي دارفور

مناوي اجرى محادثات في تركيا

انقرة 2 ديسمبر 2023 – بدأ حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي الجمعة، زيارة إلى دولة تركيا وانخرط في لقاءات مع المسؤولين هناك ناقشت الأوضاع التي يمر بها السودان وإمكانية توفير مساعدات إنسانية للمتأثرين بالنزاع في الإقليم.

وتأثرت كل ولايات إقليم دارفور الخمس بالنزاع المسلح الدامي بين الجيش وقوات الدعم السريع الذي بدأ في الخرطوم، قبل أن تسيطر قوات الدعم السريع على أربع ولايات بشكل كامل.

وقال بيان صحفي صادر من حكومة إقليم دارفور إن “مناوي وصل صباح الجمعة الى أنقرة برفقة بعض أعضاء حكومته من وزراء ومستشارين”.

وفور وصول الوفد انخرط في اجتماعات مع مسؤولين ومؤسسات تركية حيث التقى مناوي ومرافقيه بحضور مسؤولي السفارة السودانية بأنقرة مساعد وزير الخارجية التركي الذي رحب بالوفد ووعد بتسهيل مهامه لإنجاح الزيارة وتحقيق أهدافها.

وتقدم مناوي بالشكر للمسؤول التركي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وعلى اهتمام انقرة بالقضايا السودانية وبالأزمة التي يمر بها إقليم دارفور، خاصة بعد حرب 15 أبريل حيث تضاعفت أعداد النازحين في مدن الإقليم خاصة الفاشر بالإضافة إلى وجود أعداد كبيرة من اللاجئين في تشاد.

وأشاد مناوي بالجهود الكبيرة التي توليها تركيا تجاه إقليم دارفور من خلال مشاريع بناء المدارس والمستشفيات وتقديم مواد الإغاثة مع الاهتمام بإرث السلطان علي دينار وإعادة صيانة وترميم قصره.

وتنشط تركيا في إقامة مشاريع تنموية في إقليم دارفور، كما أن لها مستشفى ضخم بمدينة نيالا كان يقدم الخدمات العلاجية لسكان الإقليم قبل أن تجبر الحرب الأطباء على مغادرة المرفق الطبي بعد تعرضه لاعتداء من قوات الدعم السريع.

وطالب مناوي الحكومة التركية المساهمة في حل الأزمة السودانية ونوه إلى دور الدبلوماسية التركية في حل كثير من المشكلات العالمية وأشار إلى الأدوار الايجابية التي تقوم بها انقرة في الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وحث على ضرورة وقف الحرب الدائرة الآن مع استمرار وزيادة المساعدات الاغاثية والإنسانية لإقليم دارفور. وقال ” كنا ألتزمنا جانب الحياد في الحرب الدائرة الآن في السودان لكننا قبل فترة قصيرة جدا قررنا الخروج من هذا الموقف”.