Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس التشادي يؤكد دعمه للحوار لإنهاء الأزمة السودانية

الرئيس التشادي جبي يلتقي برئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك في دبي في 1 ديسمبر 2023

دبي 2 ديسمبر 2023 –  أكد الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي التزامه بالتوصل إلى حل سلمي ينهي الحرب الدائرة في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ويأتي إعلان دعم الحوار بين الأطراف المتحاربة في السودان، بمثابة رد غير مباشر على تصريح أدلى به في 27 نوفمبر الماضي،عضو مجلس السيادة، القائد الثالث في الجيش السوداني الفريق ياسر العطا اتهم فيه الرئيس التشادي بدعم القوات شبه العسكرية بالتعاون مع الإمارات العربية المتحدة.

وخلال لقاء عقده الجمعة مع رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك على هامش الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر المناخ في أبو ظبي، أكد الرئيس ديبي دعم تشاد الثابت للشعب السوداني والتزامها بالعمل على تحقيق الاستقرار في الإقليم.

وفي بيان اصدرته الرئاسة التشادية، قال دبي إن بلاده دعت دائما إلى الحوار بين أطراف النزاع ودعمت اللاجئين. وأضاف “نعتقد أن الحوار هو السبيل الوحيد القابل لتحقيق سلام دائم في السودان”.

ويأتي الاجتماع بين الرئيس ديبي ورئيس الوزراء السابق حمدوك في الوقت الذي يواجه فيه السودان آثار الأزمة الناجمة عن القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع الذي أدى إلى نزوح واسع النطاق، وصعوبات اقتصادية يعيشها السودانيين.

وفي تقرير صدر في 27 نوفمبر، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنه تم إحصاء 450,636 لاجئًا جديدًا من السودان في تشاد، أي بمعدل أكثر من 60,000 شهريًا، منذ اندلاع الصراع في ابريل الماضي .

وأعرب رئيس الوزراء السابق حمدوك، بحسب البيان، عن امتنانه للرئيس ديبي لتوفير المأوى والدعم للاجئين السودانيين الفارين من العنف. وأشار إلى أن “سخاء تشاد كان بمثابة شريان حياة للكثير من شعبنا”.

وتناولت المناقشات بين ديبي وحمدوك أيضًا الحاجة الأوسع للتعاون الإقليمي لتعزيز الاستقرار في المنطقة، وجدد الرئيس التشادي دعوته للتضامن بين دول الجوار لبناء مستقبل سلمي للسودان والمنطقة برمتها.

يشار إلى ان رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان لم يزر انجمينا على الرغم من زيارته لمعظم دول الجوار،كما أنه تفادى المشاركة في القمة الدولية حول المناخ المنعقدة حاليا في دبي.