Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قادة «الحرية والتغيير» في جوبا ووفد للتشاور مع البرهان وحميدتي حول لقاء مباشر

كير التقى قيادات الحرية والتغيير في جوبا - ارشيف

جوبا 20 نوفمبر 2023 – كشف قيادي بارز في قوى اعلان الحرية والتغيير عن مقترح للتحالف بتكوين وفد لإجراء مشاورات بين قائدي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع خلال أيام، بينما ابتدر ممثلين للائتلاف زيارة إلى جوبا بدعوة من الرئيس الجنوب سوداني سلفا كير ميارديت.

وتنشط قوى الحرية والتغيير للضغط في اتجاه وقف الحرب التي دخلت شهرها الثامن وسبقت ذلك باجتماعات بأديس أبابا كللت بتشكيل تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”.

وقال قيادي بارز في التحالف لسودان تربيون  الاثنين إنه حال موافقة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” على اللقاء المباشر سيرسل التحالف وفدا للقاء كل واحد منهما على حده.

وأضاف أن وفد الحرية والتغيير سيناقش مع البرهان وحميدتي رؤيتهم وخارطة الطريق ومن ثم تحديد الخطوة التالية.

وأشار إلى أن وفد الحرية والتغيير سيطرح خارطة الطريق على رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت غدا الثلاثاء في اجتماعه مع ممثلي قوى الحرية والتغيير في جوبا.

وقال عضو المكتب التنفيذي للحرية والتغيير طه عثمان، في تصريحات صحفية في ختام اجتماعات المكتب التنفيذي بالقاهرة السبت، إن التحالف سيطرح خارطة طريق على الجيش والدعم السريع، مشيرا إلى أن الحرية والتغيير على تواصل مستمر مع الطرفين منذ 16 أبريل الماضي.

وأكد مخاطبة الطرفين رسميا لعقد لقاء مباشر خلال الأيام المقبلة لطرح الخارطة ومناقشتها أيضا مع القوى السياسية والحركات المؤمنة بالسلام والتحول الديموقراطي في تحالف تقدم وخارجه.

وأعلن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السابع من نوفمبر الجاري بجدة التزامهما بتسهيل عمليات إيصال المساعدات الإنسانية.

وابتدر وفد من قوى الحرية والتغيير، الإثنين، زيارة إلى جوبا لإجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين في جنوب السودان حول الأوضاع بالسودان والجهود المبذولة لوقف الحرب.

وتكثف قوى الحرية والتغيير جولاتها الخارجية لعدد من دول الجوار من أجل حشد الدعم لوقف الحرب المدمرة التي يعاني منها السودان منذ منتصف أبريل الماضي مخلفة أعدادا كبيرة من القتلى والنازحين واللاجئين.

وقال بيان أصدره المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير جعفر حسن تلقاه سودان تربيون إن “وفد من الائتلاف وصل جوبا في زيارة تمتد لعدة أيام بناء على دعوة مقدمة من رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت”.

وأوضح أن الوفد من المقرر أن يعقد عددا من اللقاءات مع قيادة وحكومة جنوب السودان حول سبل إنهاء الحرب في السودان وتحقيق السلام وتأسيس الانتقال المدني الديمقراطي.

وأشار إلى أن الوفد يستعرض في لقاءاته كذلك مساعي توحيد القوى الديمقراطية المدنية وما تم مؤخرا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بتكوين تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” وما صدر عن اجتماعات قوى الحرية والتغيير بالقاهرة بشأن عقد لقاء مباشر وعلني مع طرفي الحرب القوات المسلحة والدعم السريع لعرض رؤية خارطة الطريق وإعلان المبادئ لإنهاء الحرب وتحقيق السلام وتأسيس الانتقال المدني الديمقراطي المستدام.