Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

القاهرة تستضيف مؤتمر القضايا الإنسانية في السودان

نازحون في أحد مراكز الإيواء بالفاشر

الخرطوم 16 نوفمبر 2023 – ينطلق بعد غدا السبت، في العاصمة المصرية القاهرة مؤتمر القضايا الإنسانية في السودان والذي تنظمه عدد من منظمات المجتمع المدني السودانية.

وشرد القتال الدامي بين الجيش وقوات الدعم السريع الذي دخل شهره السابع أكثر من 5 ملايين سوداني توزعوا في ملاذات داخلية ودول مجاورة فيما تلاحق طرفي النزاع اتهامات بإعاقة إيصال المساعدات الإنسانية للمتأثرين من الحرب في الخرطوم ودارفور وكردفان.

وتعهد الجيش وقوات الدعم السريع في السابع من نوفمبر الجاري عقب جولة مفاوضات في “جدة” بإيصال المساعدات الإنسانية للمتأثرين دون عوائق.

وقال بيان أصدرته اللجنة التحضيرية للمؤتمر وصلت نسخته”سودان تربيون” إنه “ينعقد في العاصمة المصرية القاهرة في الفترة من 18 – 20 نوفمبر الجاري مؤتمر القضايا الإنسانية”.

ويهدف الملتقى لبحث كيفية تجاوز المعيقات امام إيصال العون الانساني للمتضررين.

كما يرمي إلى انتاج توصيات عملية وقابلة للتطبيق فيما يتعلق بتفعيل جهود الحماية والعون الانساني للمدنيين بحسب ما تضمنه وتنظمه قواعد القانون الدولي الانساني ومطلوبات الواقع.

وأوضح البيان أن المؤتمر سيعمل خلال ثلاثة ايام على استعراض الاوضاع الإنسانية في السودان، ونقاش القضايا التفصيلية المتعلقة بقطاعات الحماية الاجتماعية، وهي الأمن الغذائي، النظام الصحي، العنف الجنسي المبني على النوع خلال النزاع، وقضايا الوصول والتنسيق والاستفادة من التجارب المحلية ودعمها، والمعوقات اللوجستية لوصول وتوزيع العون الانساني في السودان.

ويشارك في المؤتمر عدد من منظمات المجتمع المدني السودانية المستقلة، بينها منظمة فكرة للدراسات والتنمية، والمبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الأفريقي “صيحة “علاوة على جمعية أطباء النساء والتوليد السودانية، ونقابة الصحفيين السودانيين، بجانب هيئة محامي دارفور، ومحامو الطوارئ، فضلا عن طيف واسع من مجموعات الاغاثة المحلية والمبادرات القاعدية وغرف الطوارئ ومجموعات النازحين واللاجئين ومنظمات الإغاثة الدولية العاملة في السودان ومنظمات الامم المتحدة.