Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان: عدد الفارين من العنف يتخطى حاجز الـ 6 ملايين في أقل من 7 أشهر

سكان بحي ابوروف يضطرون لمغادرة منازلهم تحت وقع القصف العنيف - ارشيف

الخرطوم 12 نوفمبر 2023 ــ كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، الأحد”، عن فرار أكثر من 6 ملايين فرد من منازلهم هربًا من القتال المستمر بين الجيش والدعم السريع منذ 15 أبريل هذا العام.

ورافق القتال طابع تدمير البنية التحتية ومرافق التصنيع ومؤسسات التجارة، ما خلق بطالة جماعية، ليؤدي كل ذلك إلى معاناة 20.3 مليون شخص من الجوع الشديد بينهم أكثر من 6 ملايين شخص على حافة المجاعة.

وقال مكتب أوتشا، في اخر تقرير عن الوضع الإنساني تلقته “سودان تربيون”، إن الحرب تسببت في “نزوح 4.9 مليون شخص، لجأوا إلى 5.191 موقعًا في جميع ولايات السودان الـ 18”.

وأشار إلى أن 68% من النازحين فروا من العاصمة الخرطوم، بما يُعادل 3.3 ملايين شخص.

وتحدث المكتب عن فرار 85 ألف سوداني إلى البلدان المجاورة بحثًا عن الأمان والحماية خلال الشهر الماضي، ليصل إجمالي من عبر الحدود إلى 1.2 مليون شخص لجأوا إلى أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

وكان السودان، قبل اندلاع الحرب الحالية، به 3.7 مليون نازح معظمهم في إقليم دارفور الذي عاش عقدين من الاضطراب الأمني نتيجة لحروب الجيش والحركات المسلحة.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن السودان يُواجه واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في التاريخ الحديث، ومع ذلك فقد تم تمويل خطة الأمم المتحدة لتوفير المساعدات والحماية والبالغة 2.6 مليار دولار بنسبة لـ 33.8% فقط.

وتزداد مخاوف السودانيين من توسع نطاق القتال، الذي يشمل حاليًا ولايات الخرطوم ودارفور وكردفان، إلى مناطق أخرى مكتظة بالسكان ولجأ إليها ملايين النازحين بينها ولاية الجزيرة.