Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ازدياد حالات الكوليرا بولاية سنار وشكاوى من تردي إجراءات العزل

شعار وزارة الصحة بولاية سنار

سنار 8 نوفمبر 2023 – كشف مصدر في غرفة الطوارئ التابعة لوزارة الصحة بولاية سنار، الأربعاء، عن زيادة معدلات الإصابة بالكوليرا إلى  بولاية سنار وسط السودان.

وتتوقع الأمم المتحدة إصابة 3.1 مليون بالإسهال المائي والكوليرا في 8 من أصل 18 ولاية سودانية، خلال الفترة من يوليو إلى نهاية هذا العام.

وقال مصدر في غرفة الطوارئ بوزارة الصحة في ولاية سنار لسودان تربيون، إن الإصابة بالكوليرا وصلت إلى 10 حالات فضلا عن اخرى في مركز مصنع سكر سنار لازال عددها غير معروف.

في الأثناء أكدت المدير الطبي في مستشفى سنار نهى محمد علي تسجيل 6 حالات بالكوليرا في المستشفى.

وتحدثت نهى في تصريح لـ “سودان تربيون” عن تحديات تواجه المستشفى منها موقع مركز العزل غير المناسب الذي يحتاج أن يكون بعيدا، كما أن سعته لا تتعدى 10 حالات فقط.

وطالبت المنظمات الدولية والوطنية بتشييد مركز عزل ثابت متطور بالولاية خاصة أن هناك توقعات بتفشي الأوبئة.

من جانبه أعلن مسؤول بوزارة الصحة السودانية لسودان تربيون عن تسجيل 8 حالات كوليرا في ولاية سنار.

وأعلنت محلية سنار إغلاق سوق المدينة الرئيسي يوم الجمعة القادم ليوم واحد لإنفاذ حملات نظافة والحد من تفشي الأمراض المعدية.

وتحدثت وزارة الصحة، في تقرير الرصد الوبائي الذي أطلعت عليه سودان تربيون عن إصابة 2512 شخص بالكوليرا منهم 78 حالة وفاة بولايات القضارف، الخرطوم، سنار، الجزيرة، جنوب كردفان وكسلا.

ويكافح النظام الصحي أمراض عديدة من بينها الكوليرا والملاريا والحميات، رغم النقص الحاد في الأدوية والمعدات والكوادر الطبية وخروج 70% من المستشفيات عن الخدمة في مناطق النزاع التي تشمل ولايات الخرطوم ودارفور وكردفان.