Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مصرع قائد رفيع في الجيش السوداني اثر قصف الدعم السريع لسلاح المدرعات

اللواء ايوب عبد القادر قائد الفرقة 17 مشاة قتل خلال قصف على المدرعات يوم 15 اكتوبر 2023

الخرطوم 15 اكتوبر 2023- قتل الأحد، قائد الفرقة 17 مشاه بولاية سنار وسط السودان وأحد قادة الجيش البارزين اللواء أيوب عبد القادر إثر قصف مدفعي نفذته قوات الدعم السريع استهدف مقر سلاح المدرعات جنوب الخرطوم.

وعلى مدى ايام يطلق مقاتلو الدعم السريع قذائف كثيفة على مقر القيادة العامة للجيش وسلاح المدرعات، فيما تراجعت موجات الهجمات المباشرة على الارض.

وتسعى قوات الدعم السريع للسيطرة على مقر سلاح المدرعات الواقع جنوب العاصمة الخرطوم، حيث خاضت لأجله معارك ضارية ضد الجيش خلال الشهرين الماضيات تمكنت خلالها الوصول لأجزاء من المعسكر الكبير.

وأكملت الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع التي بدأت منتصف أبريل الماضي شهرها السادس دون أن يلوح في الأفق أملا لإيقافها في ظل إصرار الطرفين على القتال.

وقالت مصادر عسكرية تحدثت لـ “سودان تربيون” إن ” اللواء أيوب قضى نحبه برفقة عدد من الضباط والجنود إثر قصف مدفعي عنيف نفذته قوات الدعم السريع في وقت مبكر من صباح اليوم استهدف مقر قيادة سلاح المدرعات”.

وبرز ايوب خلال الحرب الحالية كأحد قيادات المدرعات، حيث قاد في مايو الماضي متحركا عسكريا من ولايات سنار والنيل الأزرق أطلق عليه متحرك أسود النيل الأزرق وتمكن من الوصول لمقر سلاح المدرعات بعد معارك ضارية خاضتها قواته في منطقة “الأراك صالح” بالقرب من معسكر طيبة التابع لقوات الدعم السريع وظهر كذلك في عدد من مقاطع الفيديو التي بثتها منصات تابعة للجيش متوعدا فيها قوات الدعم السريع بالهزيمة الساحقة.

وخلال موجات الهجوم المتوالية التي تعرض لها سلاح المدرعات خلال شهر أغسطس الماضي تصدت قوات المتحرك التي يقودها ايوب لأكثر من عشر هجمات عنيفة نفذتها قوات الدعم السريع وفقا لمصادر عسكرية.

واللواء أيوب عبد القادر من مواليد ولاية نهر النيل شمال السودان التحق بالكلية الحربية في العام 1989 ضمن الدفعة 40 عمل في عدد من ولايات السودان بما فيها شمال دارفور وجنوب السودان قبل الانفصال

.