Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حزمة إجراءات تحسبا لتفشي الإسهالات المائية الحادة بولاية الجزيرة

أمانة حكومة ولاية الجزيرة بود مدني

أمانة حكومة ولاية الجزيرة بود مدني

ود مدني 13 أكتوبر 2023 – أعلنت وزارة الصحة بولاية الجزيرة في أواسط السودان اتخاذ إجراءات قالت إنها في إطار التحسب لتفشي الإسهالات المائية الحادة بالولاية.

وفي سبتمبر الماضي اعترفت وزارة الصحة السودانية بتسجيل حالات كوليرا في ولايتي القضارف بشرق السودان والخرطوم بعد أن كان يتم التعامل معها كإسهالات مائية.

وقال مدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة، منتصر محمد عثمان لسودان تربيون في وقت سابق إن حالات الكوليرا بولاية القضارف بلغت 408 حالة منها 23 وفاة بينما بلغت حالات الاشتباه بالكوليرا في الخرطوم 539 حالة منها 35 حالة وفاة.

وعقد بود مدني اجتماع طارئ للتحسب لحدوث حالات الإسهال المائي الحاد برئاسة أسامة عبد الرحمن مدير عام وزارة الصحة.

وناقش الاجتماع الطارئ تدخلات تم وضعها للتحسب لحالات اسهال مائي حاد بالولاية.

واستعرضت نجوي محمد محمد ابراهيم المشرف على الطوارئ الصحية بالولاية التدخلات التي تمت لحالات الاشتباه للمرض عن طريق الحملات التنظيمية والصحية بالتعاون مع محلية ود مدني الكبري وتعقيم شارع المستشفى واغلاق المطاعم الممتدة علي طول الشارع.

وأكدت فتح غرفة للعزل بمستشفى الطوارئ لاستقبال الحالات مجهزة بكافة المعينات اللازمة ودعت المحليات لضرورة تجهيز غرف للعزل بالمستشفيات.

واطمأن الاجتماع على كلورة المياه بالشبكات بالكلور لضمان وصول مياه شرب نقية وسليمة وعلى موقف الامداد الدوائي بالولاية لمقابلة حالات الاسهال المائي الحاد.

من جانبه أشار مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة لضرورة تضافر كافة الجهود من قبل المنظمات وشركاء الصحة للحد من المرض مبينا أن حالات الاشتباه يتم التعامل معها حسب البرتوكولات الصحية.