Monday , 22 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تقرير: مكاتب بمشروع الجزيرة أصبحت خارج السيطرة بسبب الدعم السريع

مزارع يتوسط حقل للذرة في مشروع الجزيرة

مزارع يتوسط حقل للذرة في مشروع الجزيرة - ارشيف

ود مدني 12 أكتوبر 2023 – كشف تقرير موجه إلى محافظ مشروع الجزيرة الزراعي في أواسط السودان عن مناطق في المشروع أضحت خارج السيطرة وأخرى غير آمنة بسبب تحركات لقوات الدعم السريع في المناطق الشمالية لولاية الجزيرة المتاخمة للعاصمة الخرطوم.

وحسب التقرير الداخلي فإن ثلاثة تفاتيش أصبحت خارج سيطرة إدارة المشروع كما أن أربعة مكاتب أضحت غير آمنة بسبب تعديات قوات الدعم السريع.

وفي وقت سابق قال والي ولاية الجزيرة إسماعيل العاقب إن المناطق الشمالية لولايته تتعامل معها القيادة المركزية للعمليات الحربية بالخرطوم بشكل مباشر منذ بداية الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ، حيث تنتشر قوات الدعم السريع في مناطق الباقير وجياد والمسعودية والمسيد التابعة لمحلية الكاملين.

وكشف التقرير أن قوة من الدعم السريع اعتدت على مفتش مكتب القويز وأسرته وعلى إثر ذلك أسعف المفتش إلى مستشفى الحصاحيصا بولاية الجزيرة فضلا عن مهاجمة قرية أفطس العوامرة ونهب سيارة تابعة لمشروع الجزيرة.

وتحدث كذلك عن أن القسم الشمالي الغربي من المشروع ويضم تفاتيش الفراجين والسديرة والقويز أصبح خارج سيطرة مشروع الجزيرة كما أن مكاتب الصحوة وكاب الجداد واللعوتة والترابي بالقسم الشمالي لم تعد آمنة.

وقال مزارعون في المناطق المهددة بتحركات الدعم السريع لسودان تربيون إن السلطات عمدت إلى فتح قنوات الري الكبيرة لإغراق الطرق الترابية بغية إعاقة تحركات الدعم السريع.

وأضافوا أن تفريغ هذه القنوات تسبب في موجة عطش ضربت المحاصيل في القسم الشمالي الغربي والقسم الشمالي خاصة الذرة والقطن، ما اضطر بعض المزارعين للاستعانة بالمضخات لسحب المياه من القنوات ذات الري الانسيابي بعد انخفاض مناسيب المياه داخلها.

يذكر أن مشروع الجزيرة الزراعي يمتد في مساحة تقدر بحوالي 2.2 مليون فدان، مقسم لوحدات حيث يضم القسم عدة تفاتيش والتفتيش يضم عدة مكاتب.

والإثنين الماضي نفى المتحدث باسم الجيش السوداني نبيل عبد الله في تصريحات لسودان تربيون، سيطرة قوات الدعم السريع على مناطق جديدة بولاية الجزيرة وسط السودان.