Thursday , 25 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نشطاء: قوة من الدعم السريع تغتال وتغتصب سيدتين بأحد أحياء الخرطوم

مشاركة واسعة في موكب يندد باغتصاب متظاهرات

الخرطوم 3 أكتوبر 2023 – قالت لجنة مقاومة الجريف غرب بالخرطوم في بيان اليوم إن قوة من الدعم السريع اغتالت ناشطة طوعية واغتصبت سيدة لدى اقتحام عدد من المنازل بحي الجريف غرب في الخرطوم مساء أمس.

وأكد البيان أن سهام حسن مصطفى عضو غرفة طوارئ الجريف غرب وعضو غرفة الاستجابة النسوية التي تعمل على تقديم الدعم للنساء المتضررات من الحرب اغتالتها قوة من الدعم السريع برصاصتين في الرأس والصدر أثناء مقاومتها ومحاولتها حماية نفسها وأسرتها.

والخميس الماضي اتهم متطوعون عناصر من قوات الدعم السريع باغتصاب عضوة في غرفة طوارئ بحري شمال الخرطوم أثناء عملها في حصر احتياجات المتضررين من النزاع العسكري بالمنطقة.

وأفادت لجنة مقاومة الجريف غرب أن حالة من الخوف والتوتر سادت في الجريف غرب جراء اقتحام عدد من المنازل من قبل هذه القوة المسلحة بطريقة ممنهجة واغتصابهم أمرأة واحدة، حسب البيان.

وأشارت إلى أن سهام عضوة في غرفة الاستجابة النسوية في الجريف غرب و جمعية الحارة الخامسة النسوية التي تعمل على تقديم الدعم النفسي المجتمعي والمادي للنساء المتضررات من الحرب في المنطقة.

والأحد الفائت كشفت مسؤولة حكومية عن ارتفاع في أعداد الفتيات اللائي تعرضن للاغتصاب والعنف الجنسي منذ بدء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى نحو 136 حالة.

وبرغم الاتهامات التي تلاحق الدعم السريع بالوقوف وراء هذه الجرائم إلا أن قادتها ظلوا ينفون مرارا ويتهمون الأجهزة الأمنية والعسكرية بالوقوف وراء تشويه صورة الدعم السريع.