Wednesday , 24 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محادثات بين البرهان والرئيس الأوكراني في ايرلندا

البرهان وزيلينسكي التقيا في ايرلندا

الخرطوم 23 سبتمبر 2023- عقد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان السبت اجتماعا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في ايرلندا خلال رحلة عودته الى الخرطوم بعد المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتحدث الرئيس الأوكراني عن اجتماع غير مقرر مع عبد الفتاح البرهان قائلا في في تدوينة على منصة اكس إن اللقاء اكتمل في مطار شانون بأيرلندا وناقش “التحديات الأمنية المشتركة، وتحديداً أنشطة الجماعات المسلحة غير الشرعية التي تمولها روسيا”.

وتخوض أوكرانيا منذ أكثر من عام حربا عنيفة ضد روسيا، حيث يحظى الرئيس الاوكراني بدعم أميركي واوربي واسعين.

وقال زيلينسكي: “أنا ممتن لدعم السودان المستمر لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها. وناقشنا التحديات الأمنية المشتركة، ولا سيما أنشطة الجماعات المسلحة غير الشرعية التي تمولها روسيا. ولقد دعوته إلى دعم مبادرة الحبوب من أوكرانيا والمشاركة في قمة هذا العام، لقد درسنا المنصات المحتملة لتكثيف التعاون بين أوكرانيا والدول الإفريقية”.

ويأتي الاجتماع بعد تحقيق لشبكة CNN نُشر الأسبوع الماضي أورد أن القوات الخاصة الأوكرانية كانت على الأرجح وراء سلسلة من ضربات الطائرات بدون طيار وعملية برية موجهة ضد قوات الدعم السريع التي يتردد انها تتلقى دعما من جماعة فاغنر بالقرب من العاصمة السودانية.

لكن قوات الدعم السريع نفت في بيان ردا على هذا التقرير وجود علاقة لقوات الدعم السريع بمجموعة فاغنر الروسية. ورأت بأن ما نشر من معلومات يندرج في إطار حملات التشويه والاستهداف الممنهج الذي تقف ورائه جهات بعينها.