Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلفا كير يبلغ “القوى الوطنية” دعمه لمنبر جدة لإيقاف حرب السودان

سلفا كير يستقبل وفدًا من القوى الوطنية في جوبا

جوبا 18 سبتمبر 2023 ــ أبلغ رئيس جنوب السودان سلفا كير ميادريت، تحالف القوى الوطنية، دعمه لوقف لإطلاق النار في السودان عبر منبر جدة بالتنسيق مع المبادرات الأخرى.

واستقبل سلفا كير، الأحد، وفدًا من تحالف القوى الوطنية السودانية الذي يقوم بجولة خارجية، بعد أيام من تشكله عقب فراغه من اجتماعات عُقدت بإريتريا أفضت إلى وثيقة باسم “إعلان أسمرا”.

وقالت مصادر موثوقة، لـ “سودان تربيون”، الاثنين؛ إن “سلفا كير أبلغهم بأن حل الأزمة في السودان يكمن في وقف فوري لإطلاق النار عبر منبر جدة بالتنسيق مع المبادرات الإقليمية الأخرى”.

وأشارت إلى أن رؤية كير تتضمن إجراء الجيش وقوات الدعم السريع حوار شامل وشفاف مع كل السودانيين دون استثناء، شريطة أن يحدث ذلك بالتزامن مع مفاوضات وقف إطلاق النار.

وتوقفت مفاوضات، تتوسط فيها السعودية وأميركا بين الجيش والدعم السريع في مدينة جدة الساحلية في أواخر يوليو المنصرم، إثر عودة وفد القوات المسلحة إلى البلاد للتشاور.

وشددت المصادر على أن حكومة جنوب السودان ووفد القوى الوطنية اتفقا على مواصلة الجهود مع كل الأطراف في سبيل عودة الاستقرار في السودان.

وتضم القوى التي تبنت إعلان أسمرا بعد اجتماعات بالعاصمة الإريترية خلال الفترة من 7 إلى 12 سبتمبر الحالي، تحالف قوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية وقوى الحراك الوطني ومنظمات مجتمع مدني وكيانات مهنية وعدداً من الشخصيات القومية.

ونص إعلان أسمرا على فترة انتقالية من عامين أعلى هرمها مجلس سيادي من 5 مدنيين و4 عسكريين يمثلون أقاليم البلاد على أن يترأس مجلس السيادة القائد العام للجيش.