Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أمطار غزيرة تؤدي لمصرع 5 أشخاص بشمال السودان ونهر الدندر يهدد باجتياح المزارع 

مناسيب نهر الدندر تواصل الارتفاع بوتيرة متسارعة.. الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

عطبرة 12 سبتمبر 2023 – قالت قوات الدفاع المدني بولاية نهر النيل شمالي السودان إن أمطارا غزيرة بمدينتي عطبرة والدامر أدت إلى مصرع أربعة أشخاص وإصابة آخرين، بينما تهدد مناسيب نهر الدندر الموسمي بولاية سنار جنوب شرق البلاد الأراضي الزراعية والمساكن.

وشهدت مدينتي عطبرة والدامر أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية استمرت طوال ساعات ليل أمس الإثنين.

وقال مدير قوات الدفاع المدني بالولاية العقيد عبد الله سليمان إن الأمطار أدت الى سقوط منزل بقشلاق الجيش بعطبرة مما تسبب في وفاة إمرأة وثلاث أطفال وأكد انتشال الجثامين وسحب المياه من المنزل.

كما أدت الأمطار في مدينة الدامر إلى سقوط منزل بحي الحلة الجديدة ووفاة طفل واسعاف طفل آخر لتلقي العلاج.

وأكد أن قوات الدفاع المدني تعمل حاليا على سحب المياه من محطة كهرباء عطبرة التحويلية بعد أن غمرتها مياه الأمطار.

وتمكن الدفاع المدني بمدينة عطبرة من سحب المياه من حي المربعات وسجن عطبرة وعدد من الشوارع الرئيسية.

وفي ولاية سنار واصلت مناسيب نهر الدندر الارتفاع لليوم الثاني بوتيرة متسارعة وسجل صباح الثلاثاء عند محطه قياس مدينة الدندر التابعة لوزارة الري والموارد المائية 13.18 متر بزيادة 18 سم عن منسوب الإثنين وزيادة 1.18 متر عن منسوب نفس اليوم من العام الماضي والذي كان 12 مترا.

وتفقد الضو احمد يعقوب المدير التنفيذي لمحليه الدندر رئيس غرفة طوارئ الخريف الأحياء المتاخمة لنهر الدندر اضافة الى محطة قياس مدينة الدندر، كما قام بجولة ميدانية لجسم سد وادي العطشان بالريف الشرقي في ظل مخاوف من تأثره بوصول أودية العطيش وجاويج المنحدرين من الاراضي الإثيوبية.

وأكد المدير التنفيذي أن الوضع حتى الآن تحت السيطرة، داعيا إلى تضافر الجهود الرسمية والشعبية لعمل التحوطات اللازمة لمجابهة أي طارئ قد يحدث من ارتفاع المنسوب.

كما عقد المدير التنفيذي رئيس غرفة الطوارئ اجتماعا طارئا ضم نائب المدير التنفيذي للمحلية ومديري الوحدات الادارية بشرق وغرب مدينة الدندر.

وقدم المدير التنفيذي تنويرا مفصلا عن آخر التطورات في نهر الدندر لوضع التحوطات اللازمة بتوفير كافة الامكانيات المتاحة لمجابهة أي طارئ قد يحدث.