Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان ينتقد الاتحاد الأفريقي ويقول إنه لن يسمح له بالتدخل في الشأن السوداني

البرهان يقول إنه وجب تصنيف الدعم السريع كجماعة إرهابية.. السبت 9 سبتمبر 2023.

الدمازين 9 سبتمبر 2023 ــ وجه رئيس مجلس السيادة السوداني ،قائد الجيش عبدالفتاح البرهان، السبت، انتقادات لاذعة للاتحاد الأفريقي، وقال إنه لن يسمح للمنظومة الأفريقية بالتدخل في الشأن السوداني.

واندلعت خواتيم الإسبوع الفائت، حرب كلامية بين الحكومة السودانية ومفوضية الإتحاد الأفريقي عقب لقاء عقده رئيس المفوضية موسى فكي مع المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع يوسف عزت.

واعترضت وزارة الخارجية على هذا اللقاء، لكن المتحدث باسم المفوضية وصف بيان الحكومة السودانية الرافض للخطوة بغير المسؤول.

وقال البرهان، الذي خاطب حشدًا عسكريًا في مدينة الدمازين عاصمة إقليم النيل الأزرق؛ “إنه ليس مسموحاً للاتحاد الإفريقي التدخل في الشؤون الداخلية للسودان، وإذا كان هذا نهجكم فنحن في غنى عن مساعدتكم”.

وطالبه “بتصحيح موقفه وموقف منسوبيه”.

وأكد البرهان على أن مجلس السيادة لا يرفض السلام، مشدداً على أنه ليس من المقبول القبول بسلام يعيد السودان إلى ما قبل 15 أبريل وهو تاريخ بدء  القتال مع قوات الدعم السريع.

وتابع: “لا نرفض السلام، ونظرتنا أنه سيأتي بعد التخلص من كل من يحاول تكوين جيش آخر ويعتدي على الآخرين ويعمل للسيطرة على الدولة بوسائل غير مشروعة”.

وجدد البرهان اتهامه لقوات الدعم السريع الاستعانة بمرتزقة من جنسيات متعددة للقتال في صفوفها، وقال إنه “وجب الآن تصنيفها كجماعة إرهابية”.

وأشار إلى أنه وجه باستيعاب كل من يسلم نفسه من قوات الدعم السريع بنفس رتبته في الأجهزة العسكرية.

واندلع قتال عنيف بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل هذا العام، بدأ في الخرطوم وتمدد في مناطق واسعة من دارفور وكردفان، حيث تسبب في مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وتشريد 4.8 مليون شخص من منازلهم

ومع استمرار المواجهات العسكرية، تكثف أطراف دولية واقليمية ضغوطها على طرفي النزاع العسكري في السودان من أجل حثهم على وقف العنف والعودة لطاولة التفاوض.