Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“الحرية والتغيير”: ترتيبات لتشكيل جبهة ضد الحرب ودعوات لزيارة عدة دول

جعفر حسن

المتحدث باسم ائتلاف الحرية والتغيير، جعفر حسن.

الخرطوم 18 أغسطس 2023 – قالت قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي إن قوى سياسية ومدنية تعكف على تجميع كل مبادرات إيقاف الحرب في جبهة واحدة واسعة وكشفت عن تلقيها دعوات لزيارة عدة دول.

واجازت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري الثلاثاء الماضي، رؤية سياسية لإنهاء الحرب وإعادة تأسيس الدولة السودانية.

وتكثف قوى سياسية في السودان تحركاتها الرامية لوقف الحرب التي تدور منذ 15 أبريل الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع والدعوة لحل سلمي يوقف القتال ويستأنف مسار الانتقال الديمقراطي.

وقال المتحدث باسم الحرية والتغيير جعفر حسن لسودان تربيون إن الجبهة العريضة ستشمل أي شخص يرفض الحرب وينادي بالتحول المدني، باستثناء المؤتمر الوطني والداعمين لإشعال الحرب.

وكشف  حسن عن وصول دعوات لقادة القوى السياسية لزيارة عدد من الدول منها جيبوتي وجنوب السودان ودول أخرى.

وعقدت القوى السياسية والمدنية في أديس أبابا على مدى يومين اجتماعات مكثفة، وأصدرت بيان ختامي حول رؤية شاملة لإنهاء الحرب وإعادة تأسيس الدولة السودانية.

وحسب البيان فإن العملية السياسية وتأسيس الدولة السودانية يجب أن تبدأ بوقف الحرب ومن ثم مخاطبة جذورها عبر حل سياسي سلمي شامل ينهي الحروب ويؤسس للدولة السودانية الجديدة، على أن تؤدي العملية للاستجابة الفاعلة لحل الكارثة الإنسانية وحماية المدنيين وفق القانون الإنساني الدولي والمحاسبة وجبر الضرر عن جميع الانتهاكات الفادحة التي ارتكبتها الأطراف المتقاتلة.