Sunday , 21 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلطان المساليت يتهم «الدعم السريع» بالاستيلاء على غرب دارفور لدوعي أمنية واقتصادية

المساليت والقبائل العربية بغرب دارفور وقعوا على اتفاق وقف عدائيات.. السبت 25 يونيو 2022

القاهرة 17 أغسطس 2023 – اتهم سلطان قبيلة المساليت سعد بحر الدين قوات الدعم السريع بالتخطيط للاستيلاء على ولاية غرب دارفور لتنفيذ أهداف أمنية واقتصادية.

وقال بحر الدين في مؤتمر صحفي بالقاهرة الخميس إن مشكلة الجنينة بغرب دارفور ليست قبلية بل اعتداء من الدعم السريع ضد كل مكونات المدينة وعلى رأسهم المساليت.

وأوضح السلطان أن ما حدث بالجنينة صراع سياسي “لأن الدعم السريع يخطط للاستيلاء على المنطقة باعتبار غرب دارفور استراتيجية للدعم السريع لانطلاق قواته من المنطقة المرتبطة بتشاد وأفريقيا الوسطى وليبيا”.

وتابع “غرب دارفور تمثل عمق استراتيجي للدعم السريع أمنيا واقتصاديا لوجود الذهب واليورانيوم”.

وعانت الجنينة وعدة مدن بولاية غرب دارفور من اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع سرعان ما تحولت لمواجهات ذات طابع قبلي أدت لمقتل الألاف وفرار مئات الألاف من السكان إلى تشاد المجاورة.

وتعهد بوضع ترتيبات عودة المساليت للجنينة قائلا إن جمع الألاف من المقاتلين أمر ممكن وسهل، لكن ما ينقصهم فقط الذخائر والمركبات ويمكن الحصول عليها بدون الحوجة للجيش والدولة، حسب تعبيره.

وبشأن الأوضاع الإنسانية قال سلطان المساليت إن اللاجئين السودانيون في أدري وأبشي بتشاد يعانون ظروفا انسانية قاسية وناشد الدول والمجتمعات بمد يد العون.

وأشار إلى أن فصل الأمطار يفاقم أوضاع اللاجئين في ظل البيروقراطية التي تعاني منها المنظمات الإنسانية في توفير الميزانيات ما يستدعي من الدول والمجتمعات والأهل والأصدقاء تقديم يد العون بالملبس والغذاء والأموال.