Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

87 إصابة بالحصبة بولاية البحر الأحمر شرقي السودان

أطباء بلا حدود تعالج أطفال مصابين بالحصبة في ولاية النيل الابيض - يوليو 2023

بورتسودان 2 أغسطس 2023 ـ كشف مسؤول في وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر، شرقي السودان، عن زيادة في معدلات الإصابة بمرض الحصبة منذ يناير الماضي بلغت 87 حالة.

وحذرت وزارة الصحة السودانية في وقت سابق من تزايد الإصابة بمرض الحصبة في سبع ولايات بالبلاد مع تسجيل 10 وفيات.

يشار إلى أن الحصبة مرض فيروسي شديد العدوى قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أحيانا وينتقل عن طريق الجهاز التنفسي للشخص المصاب بالمرض بواسطة اللعاب.

وأعلن مدير الطوارئ بولاية البحر الأحمر هشام عثمان لسودان تربيون، الأربعاء، تسجيل 87 حالة إصابة بالحصبة منذ يناير الماضي بالولاية.

وقال عثمان إن الحصبة من أكثر الأمراض المتوقع ظهورها في حالة الحرب والنزوح.

وأكد اتخاذ إدارة الطوارئ التحوطات المبكرة بتوفير اللقاحات وخدمات التحصين بالمراكز والعيادات الجوالة والثابتة بمراكز الإيواء وتوفير اختصاصيين وكوادر تمريض وفرق للتدخل السريع والاستجابة.

وشدد على ضرورة رفع الوعي الصحي عن المرض وكيفية تجنب الإصابة عبر التثقيف الصحي وتقليص أعداد النازحين واللاجئين بمراكز الإيواء تجنبا للإصابة عن طريق العدوى.

وفي مطلع يوليو الماضي كشفت منظمة أطباء بلا حدود، عن ارتفاع معدل وفيات الأطفال في ولاية النيل الأبيض وسط السودان، وقالت إن كثير من الوفيات سببها حالات اشتباه بالإصابة بالحصبة.

وأفادت أنها تستقبل يوميًا أطفالًا يُشتبه إصابتهم بالحصبة، معظمهم يعانون من مضاعفات، وأنها أنشأت مركز علاج أضافت إليه أسرّة وفرق عمل جُدد.

وتستضيف النيل الأبيض في 9 مخيمات مئات الآلاف من اللاجئين، معظمهم من النساء والأطفال، حيث أن الوضع حرج مع الاشتباه بحالات الحصبة وسوء التغذية لدى الأطفال.