Saturday , 18 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مصرع 5 أشخاص في قصف للدعم السريع على أم درمان

دمار كبير لحق بالمنازل في بيت المال بام درمان جراء قصف الطيران - ارشيف

الخرطوم 16 يوليو 2023 ـ قُتل 5 أشخاص على الأقل الأحد، إثر قصف مدفعي لقوات الدّعم السريع استهدف غرّب أمدرمان.

وتزايدت خلال الأيام الماضية عمليات القصف الجوي والأرضي في عدد من مناطق العاصمة، خصوصا الأحياء الجنوبية والغربية من مدينتي الخرطوم وأم درمان، مما أدى لسقوط عدد كبير من المدنيين بين قتيل وجريح.

وقال بيان صادر عن لجان مقاومة أمبدة السبيل إن “مقذوفا سقط في الحارة التاسعة ما أسفرعن مقتل 5 أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 22 اخرين “.

وقال محمد عمر وهو أحد سكان الحّي لـ “سودان تربيون” إن أحياء المنطقة ظلت تتعرض خلال الأسابيع الماضية لقصف متعمد من قوات الدّعم السريع برغم انعدام أي تواجد عسكري او أي قاعدة عسكرية تتبع للجيش في عين المكان.

وأفاد أن عدد من السكان تصدوا أكثر من مرة لمحاولات نهب سياراتهم واحتلال المنازل من عناصر قوات الدّعم السريع.

وسبق أن أضرم مواطني المنطقة النار في سيارة عسكرية تتبع للدعم السريع ورفضوا تواجد القوات داخل الحي بسبب تجاوزات الجنود وأقاموا حواجز ترابية لإعاقة حركة المركبات العسكرية.

وتتواجد قوات الدّعم السريع، بشكل مكثف في محيط المنطقة خاصة بالقرب من جسر ود البشير ومقابر حمد النيل، حيث ينتشر أفرادها بسيارات مدنية والدراجات النارية، وينفذ الطيران مراراً طلعات جوية تستهدف قوات الدّعم السريع في هذه الأحياء.

وفي الأثناء استهدفت المدفعية الثقيلة التي أطلقها الجيش من قواعده في منطقة كرري العسكرية عدد من مواقع الدعم السريع في شمال بحري حيث سمعت أصوات انفجارات قوية، بينما حلق الطيران الحربي بصورة مكثفة في جنوب الخرطوم وشرق النيل وفقاً لشهود عيان.

وبثت صفحات تابعة للقوات المسلحة مقاطع فيديو أظهرت قيام الجيش بتمشيط عدد من الأحياء المحيطة بسلاح المدرعات في منطقة الشجرة العسكرية.

ودخلت الحرب في السودان شهرها الرابع، وسط توقعات باستئناف التفاوض بين القوتين في مدينة “جدة” السعودية حيث تمارس جهات دولية واقليمية ضغوط مكثفة على طرفي الحرب من أجل حملهم على العودة لطاولة التفاوض ووقف القتال.