Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان يعلن الاستنفار ويتعهد بسحق الدعم السريع

البرهان يقول إن الجيش على استعداد للقتال حتى النصر.. الثلاثاء 30 مايو 2023

الخرطوم 27 يونيو 2023 – أطلق رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان ليل الثلاثاء، نداء للشباب في السودان لحمل السلاح او الانضمام للجيش  للدفاع عن بلادهم ضد ما قال إنها أطماع تهدد وجودها، معلناً عن هدنة ليوم الأربعاء.

ويعاني السودان من حرب مدمرة بين الجيش وقوات الدعم بدأت في 15 أبريل الماضي، تسببت في قتل أعداد كبيرة من المواطنين كما أحدثت دماراً هائلاً طال البنى التحتية، وتسببت الحرب التي دخلت شهرها الثالث في انعدام خدمات المياه والكهرباء وتوقف معظم المستشفيات بولاية الخرطوم.

ودفعت الأوضاع الصعبة بنحو مليوني ونصف المليون مواطن لمغادرة الخرطوم ومدن أخرى تأثرت بالحرب سيما في دارفور.

وخلال الثلاث أيام الماضية اشتدت وتيرة المعارك الحربية بين الجيش وقوات الدعم السريع استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والطيران الحربي.

وقال البرهان في خطاب بمناسبة عيد الأضحى بثه تلفزيون السودان إن “حجم المؤامرة يتطلب من الجميع اليقظة والاستعداد للتصدي للمهددات الوجودية لدولتنا، ولذلك نطلب من جميع شباب بلادي وكل من يستطيع الدفاع أن لا يتردد أو يتأخر في أن يقوم بهذا الدور أو بالانضمام للوحدات العسكرية لنيل شرف الدفاع عن بقاء الدولة السودانية التي تداعت عليها المؤامرات داخلياً وخارجياً”.

وأعلن عن وقف إطلاق نار غداً الأربعاء لمدة يوم واحد بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأوضح بأن السودان يتعرض لمؤامرة دوافعها تمزيق وحدته وتفتيت نسيجه الاجتماعي وتشريد أهله بغرض تحقيق مطامع شخصية لمجموعة تمردت علي الدولة واستعانوا لإشباع شهوتهم للسلطة بضعاف النفوس والمرتزقة – وفقاً لتعبيره.

وأضاف “العالم كله يشاهد الجرائم التي ترتكب ضد الشعب السوداني بالخرطوم والأبيض وطويلة وزالنجي ونيالا والجنينة التي وقعت فيها جريمة أقل ما توصف بأنها من جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية”.

وقال إن المجموعة المتمردة – في إشارة الى قوات الدعم السريع انتهكت الأعراض واستباحت المنازل واتخذتها مقار لقواتها ونهبت ممتلكات المواطنين ومقتنياتهم ودمرت البنية التحتية للدولة وبنيتها الخدمية فأصبحت أعمال القتل والاغتصاب والنهب والسرقة سمة لهذه المجموعات “.

وقال إنه منذ منذ تمرد قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو فإن القوات المسلحة ظلت في كل ربوع السودان تتحمل مسئوليتها في التصدي لهذه المؤامرة الغادرة.

وتابع “هي قادرة على تدمير وسحق هذه المجموعات وهي تمضي في سبيل ذلك بصبر وثبات”.

واتهم البرهان غريمه حميدتي وقواته بمحاولة اختطاف ثورة ديسمبر 2018 التي أطاحت بالرئيس المعزول عمر البشير لتحقيق مطمعه وطموحه الشخصي بالسيطرة علي السودان وتكوين مملكته الخاصة التي يريد بناءها علي أشلاء وجماجم السودانيين.

وأضاف “نقول له لن يحدث ذلك ونحن فوق ظهر الأرض وستبقى القوات المسلحة أحرص المؤسسات علي انتقال السلطة لحكومة مدنية يديرها شعب السودان ليس من باب المتاجرة الرخيصة كما يهرف المتمردون”.