Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اسئتناف القتال في مناطق واسعة من العاصمة الخرطوم بعد هدنة قصيرة

مبنى في الخرطوم دمرته الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع في 27 ابريل 2023 (صورة رويترز)

الخرطوم 21 يونيو 2023 ــ اسئتنف الجيش والدعم السريع، الاشتباكات العسكرية في مناطق واسعة من العاصمة الخرطوم ومدينة الدبيبات بولاية جنوب كردفان، جنوبي السودان.

وانتهى، صباح الأربعاء، أجل اتفاق وقف إطلاق النار لمدة ثلاث أيام، توصل إليه طرفا القتال بوساطة من السعودية وأميركا.

وقال شهود عيان، لـ “سودان تربيون”، إن “اشتباكات عسكرية عنيفة درات بين الجيش والدعم السريع في أم درمان والخرطوم، مصحوبة بغارات جوية”.

وأشاروا إلى أن الجيش قصف مواقع لقوات الدعم السريع في المدينة الرياضية جنوب الخرطوم، وأحياء سوبا شرقي الخرطوم.

وأفادوا بوقوع اشتباكات بين القوتين قرب سلاح المهندسين بأم درمان التي شهدت عددًا من أحياءها من بينها أمبدة والفتيحاب تبادل لإطلاق النار.

وقال الجيش إنه دحر قوات الدعم السريع في أمبدة واستلم منها 10 مركبات قتالية بكامل عتادها، فيما نفذ قوات العمل الخاص بسلاح المهندسين عددًا من العمليات التعرضية في عمق قوات الدعم السريع.

وبث ناشطون مقاطع فيديو وصورًا، تُظهر اندلاع النيران وتصاعد الدخان من المنطقة الصناعة بالخرطوم بحري، جراء الاشتباكات بين القوتين.

وتحدثت مصادر لـ “سودان تربيون” عن سيطرة الدعم السريع على قاعدة طيبة التابعة للجيش والتي تبعد حوالي 5 كيلو مترات من مدينة الدبيبات، قبل أن تسيطر على مداخل ومخارج المدينة.

واندلعت الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع منذ 15 أبريل المنصرم، وسط اتهامات للطرفين بارتكاب انتهاكات فظيعة منها قصف منازل ومنشآت مدنية واحتلال منازل ومصادر المياه، بجانب القتل والعنف الجنسي المتصل بالنزاع وتشريد 2.2 مليون شخص.