Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تسجيل 25 حالة عنف جنسي في دارفور

الخرطوم 26 مايو 2023 – كشفت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل عن وقوع 25 حالة عنف جنسي في دارفور لنساء وفتيات.

ويرجح أن يكون عدد الضحايا أكبر من ذلك بكثير، نظرًا لصعوبة التواصل والحركة منذ اندلاع القتال في 15 أبريل المنصرم، بجانب طبيعة المجتمع السوداني الذي يميل إلى الستر فيما يخص الجرائم الجنسية.

وقال بيان صادر عن وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل تلقته ” سودان تربيون” إن الجناة  كانوا يرتدون الزي الرسمي لقوات الدعم السريع ويستغلون سيارات تحمل لوحات ذات القوة وفقا لإفادة الناجيات.

وأضاف البيان إن حالات الاعتداء الجنسي الموثقة في الخرطوم وصلت 24 حالة، بينها 18 حالة كان الجناة فيها قوات عسكرية تنتمي -بالزى- إلى الدعم السريع وفي مناطق  ارتكازاتها وفقًا للضحايا.

وأشار البيان أن 3  حالات ارتكبت بواسطة عصابات نهب مسلح بحسب إفادات شهود عيان للوحدة، فيما لم تحدد الثلاث الأخريات الجناة.

وأعربت الوحدة عن قلقها البالغ من ورود تقارير بوقوع حالات اعتداء جنسي جماعي وحالات اختطاف في أحياء طرفية في الخرطوم،علاوة على تعرض النساء والفتيات لخطر الاعتداء الجنسي خلال رحلة بحثهن عن الغذاء والخدمات.

وادانت جميع أنواع العنف على النساء والأطفال خاصةً العنف الجنسي المتصل بالنزاع.

وناشدت أطراف النزاع بمنح حماية المدنيين -خاصةً النساء والأطفال- أولوية قصوى، وتوفير ممرات آمنة لخروجهم من مناطق الاشتباك ووصولهم إلى الخدمات الأساسية  بما فيها الرعاية الصحية.

وأودت الاشتباكات بين الجيش والدعم بحياة 850 مدنيًا وتشريد قرابة الـ 1.1 مليون شخص من منازلهم منهم 248 ألف شخص فروا إلى دول الجوار فيما البقية نازحين داخليًا.