Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عشرات المفقودين في السودان جراء حرب الجيش والدعم السريع

طائرة حربية تحلق في سماء الخرطوم التي يتصاعد منها الدخان.. "مواقع تواصل".

الخرطوم 22 مايو 2023 ــ قالت مبادرة مفقود، الاثنين، إنها أحصت 229 مفقودًا منذ اندلاع القتال بين الجيش والدعم السريع، بينهم أجانب.

وبث العديد من الأسر نداءات للمساعدة فقدان أحد أفرادها الذين يغادرون المنازل للبحث عن الاحتياجات الضرورية، فيما توقف عمل الشرطة تمامًا منذ انفجار أوضاع السودان في 15 أبريل المنصرم.

وقالت المتطوعة في اللجنة التنسيقية لمبادرة مفقود سارة حمدان، لـ “سودان تربيون”، إن “اللجنة أحصت 229 مفقودًا من المدنيين والعسكريين والأجانب”.

وأشارت إلى أن هذه الإحصائية قابلة للزيادة والنقصان، نظرًا لشح المعلومات ورداء الاتصال الصوتي وضعف خدمات الإنترنت وصعوبة التبليغ والحركة للبحث عن المفقودين، بجانب توسع رقعة الاشتباكات.

وأفادت بأن المبادرة سلطت في تقرير الضوء على انتهاكات قوات الدعم السريع، فيما يتعلق باعتقال المدنيين وإخفاءهم قسريًا في مقراتها وقواعدها مما يعرضهم للخطر.

وطالبت المتطوعة بتسهيل الوصول إلى أماكن الجثث في الشوارع وتوفير ممرات آمنة للعالقين ليلتئم شملهم مع أسرهم، ونادت بتوثيق أماكن دفن مجهولي الهوية وتوفير الحماية للمستشفيات والمشارح حتى يتثنى حصر المفقودين.

وتدخل مساء الاثنين حيز النفاذ، اتفاق وقف إطلاق نار لمدة 7 أيام، يشمل سحب القوات من المستشفيات والمرافق العامة وتشهسل المرور الآمن للمدنيين والسلع والمساعدات الإنسانية.

وتقول اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء إن القتال بين الجيش والدعم السريع أودى بحياة 863 مدنيًا، فيما تتحدث الأمم المتحدة عن تشريد قرابة الـ 1.1 مليون شخص من منازلهم.