Thursday , 29 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“عقار” يقبل بمنصب نائب رئيس “السيادي” ويقول إنه يعمل على إيقاف الحرب

مالك عقار

الخرطوم 20 مايو 2023 ــ أعلن رئيس الحركة الشعبية ــ شمال، مالك عقار، قبوله بمنصب نائب رئيس مجلس السيادة وقال إنه سيعمل على تحقيق وقف دائم لإطلاق النار وإيقاف الحرب.

والجمعة، أعفى قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان “حميدتي” من منصب نائب رئيس المجلس وعيّن في محله مالك عقار.

وقال عقار، في بيان تلقته “سودان تربيون”، السبت؛ إنه قبّل “بتولي منصب نائب رئيس مجلس السيادة، ليس بديلا لأحد ولا انحيازا لأي طرف غير السودان ومصلحة مواطنيه”.

وأشار إلى أنه سيعمل وآخرين على التوصل لإيقاف إطلاق نار دائم وإيقاف الحرب، مسخرًا معرفته بتفاصيل النزاع والخلاف بين الجيش والدعم السريع.

وبدأ منذ 15 أبريل المنصرم، قتال عنيف بين الجيش والدعم السريع، على خلفية خلافات حيال تسليم السُّلطة إلى المدنيين؛ وفيما يقول الأول إنه يُحارب تمردًا على الدولة يتحدث الدعم السريع عن أن أُجبر على الحرب التي يُدافع فيها عن الديمقراطية.

وتعهد عقار بالعمل على تخفيف وطأة المعاناة الإنسانية خاصة في أواسط العالقين في مناطق الحرب والمعابر والنازحين واللاجئين، بجانب استعادة الخدمات الأساسية وتوفير العون الإنساني.

ووعد بمواصلة عمل ابتداه في وقت سابق مع وزير المالية، يتعلق بإنجاح الموسم الزراعي لإنقاذ البلاد من خطر المجاعة المترتبة على فشله.

وتعاظم المخاوف من فشل موسم الزراعة المطري، الذي يبدأ في يونيو المقبل، في ظل شح الأسمدة والوقود والتمويل.