Sunday , 19 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السوداني يعلن مقتل قادة بارزين في قوات « الدعم السريع»

Sudanese army chopper attacks RSF positions in Khartoum on April 22, 2023

الخرطوم 18 مايو 2023 ـ أعلن الجيش السوداني الخميس، مصرع قادة بارزين في قوات الدّعم  السريع- دون تسميتهم – خلال غارات جوية نفذها الطيران الحربي لمواقع القوات في مدن  الخرطوم الثلاث.

ويشهد السودان أعمال عُنف واقتتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل الجاري، ما أودى بحياة أكثر من 800 شخص وفقاً لتقارير دورية تصدرها اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء.

وقال بيان أصدره المتحدث باسم الجيش السوداني طالعه “سودان تربيون” إن “مليشيات الدعم السريع تلقت عددا من الضربات في جنوب الخرطوم وأمدرمان وشمال بحري نتج عنها تدمير عشرات المركبات المسلحة والقتلى بينهم قادة بارزون”.

واتهم المتحدث العسكري الدعم السريع بانتهاك كل القوانين والأعراف الدولية وقهر المواطنين واتخاذهم دروعا  بشرية وإجبارهم على إخلاء منازلهم تحت تهديد السلاح، ونهب الممتلكات العامة والخاصة، وإطلاق سراح عتاة المجرمين من السجون وتخريب مرافق المياه والكهرباء والقصف العشوائي للمناطق السكنية وعدم التمييز بين الأهداف العسكرية والمدنية والتخريب الممنهج للبنى التحتية التعليمية.

وأشار بان قوات الدّعم السريع دمرت كلية الأحفاد الجامعية وعدد من المرافق التعليمية في وقت سابق واليوم وأحدثت تخريبا واسعا بكلية النهضة الجامعية بالخرطوم.

واعلن تصدي الجيش لهجمات متفرقة من قوات الدّعم السريع شملت شارع النيل ووسط الخرطوم، علاوة على مقر شرطة الاحتياطي المركزي، بجانب قيادة الفرقة 16 مشاه بولاية جنوب دارفور.

ووقع الجيش والدّعم السريع الخميس الفائت إعلان مبادئ بعد مباحثات غير مباشرة استضافتها مدينة “جدة” بوساطة سعودية أميركية  تضمن التزامات بالسماح بعبور آمن للمدنيين والمسعفين والإغاثة الإنسانية، وتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين والمرافق العامة.

ومنذ اندلاع الاشتباكات منتصف الشهر الفائت  لم يبد أي من الجانبين استعدادا لتقديم تنازلات لإنهاء القتال الذي أودى بحياة المئات ويهدد بالزج بالسودان في أتون حرب أهلية شاملة