Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان يقيل مدير عام قوات الشرطة السودانية

مدير عام قوات الشرطة خالد حسان

الخرطوم 15 مايو 2023 ـ أعفى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الاثنين، المدير العام لقوات الشرطة وزير الداخلية المُكلف عنان حامد من منصبه.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدّعم السريع في الخامس عشر من ابريل الفائت أخلت الشرطة مواقعها كما سادت حالة من الفوضى في غالب سجون العاصمة بخروج آلاف المحبوسين بمن فيهم المجرمين والمحكومين دون ان تتدخل وزارة الداخلية.

وأدى غياب الشرطة لتزايد  كبير في معدلات الجريمة والانفلات الأمني حيث تعرضت معظم الأسواق الرئيسية في الخرطوم للنهب والحرق كما تعرضت اغلب البنوك للسرقة والتدمير.

وقال بيان صادر من إعلام مجلس السيادة إن “رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان أصدر مرسوماً قضى بإعفاء عنان حامد محمد عمر من منصبه كمدير عام لقوات الشرطة، وتكليف خالد حسان محي الدين بدلاً عنه”.

وبحسب تقارير صحفية فإن عنان كان خارج السودان مشاركا في احد المؤتمرات عند بدء الحرب بين الجيش والدعم السريع في 15 أبريل الماضي.

وفي الثالث من مايو الجاري، تعرضت قوة من الاحتياطي المركزي احد فصائل الشرطة السودانية لهجوم على يد قوات من الدّعم السريع بعد وقت وجيز من نشرها في وسط الخرطوم بغرض تأمين السوق العربي ومحيطه ما أدى لمقتل 4 من عناصرها وأسر عدد منهم.

يشار إلى أن المدير العام لقوات الشرطة خالد حسان محي الدين المُعين حديثاً عمل في عدد من المواقع الشرطية في العاصمة والولايات كان آخرها قائداً لقوات الاحتياطي المركزي، ويحمل درجة البكالوريوس من كلية القانون بجامعة النيلين وماجستير في الإدارة العامة من جامعة أفريقيا العالمية