Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

فرض حظر التجوال في ولاية النيل الأبيض بعد اشتباكات قبلية

تخريب وقتل وفوضى في ثلاث محليات بالنيل الأزرق بسبب نزاع قبلي في يوليو 2022 - مواقع تواصل

 

الخرطوم 9 مايو 2023- أعلنت السلطات في ولاية النيل الأبيض، الثلاثاء حظرا للتجوال بعد مقتل 16 شخصا -على الأقل- في اشتباكات قبلية بين الهوسا والنوبة.

وقالت وكالة السودان للأنباء إن والي النيل الأبيض ” أصدر أمر طوارئ بإعلان حظر التجول داخل مدينة كوستي على خلفية الأحداث القبلية التي شهدتها المدينة بين قبيلتي الهوسا والنوبة”، مشيرة إلى وفاة 16 شخصا من الطرفين، وإصابة العديد بجروح، وإحراق بعض المنازل.

وتقع النيل الابيض على الحدود الجنوبية للسودان، وحتى الآن بقيت بمنأى عن القتال الدائر في البلاد منذ اندلاع المعارك بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وارتفعت وتيرة الصراعات القبلية عقب سيطرة المكون العسكري على السلطة في أكتوبر 2021، إذ أسفرت النزاعات القبلية عن مقتل أكثر من 900 شخص وإصابة ألف وتشريد نحو 300 ألف شخص، وفقا لتقرير صدر حديثا عن الأمم المتحدة.

واندلعت اشتباكات عنيفة في أكتوبر في ولاية النيل الأزرق المجاورة، بين قبيلة الهوسا وقبائل أخرى؛ مما أدى إلى مقتل 200 شخص في يومين.

ويحتج أفراد من قبيلة الهوسا في جميع أنحاء السودان على ما يعدونه تمييزا ضدهم بسبب العرف القبلي الذي يحظر عليهم امتلاك الأرض في النيل الأزرق لأنهم آخر القبائل التي استقرت في الولاية.