Friday , 12 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزارة الصحة: ارتفاع ضحايا الصراع المسلح إلى 528 قتيلا

توسع نطاق المعارك في الخرطوم يخلف مزيدا من الضحايا

الخرطوم 29 أبريل 2023 ــ أعلنت وزارة الصحة في السودان، عن ارتفاع ضحايا الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع إلى 528 قتيلا وآلاف الجرحى.

ودخل القتال، السبت، أسبوعه الثالث دون بارقة أمل لإيقافه في ظل خرق 5 هُدن وافق عليها الطرفين منذ اندلاع الاشتباكات، بوساطة دولية وأممية بغرض إجلاء الرعايا الأجانب وفتح ممرات إنسانية.

وقالت وزارة الصحة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “جملة تراكمي إصابات أحداث الصراع الحربي بلغت 4599 حالة و528 وفاة جرى تسجيلها بالمستشفيات”.

وذكرت إن هذه الإحصائية تشمل ضحايا الفترة من 15 إلى 27 أبريل الجاري.

وأشارت إلى أن الصراع القبلي المسلح في ولاية غرب دارفور، تسبب في تدمير مستشفى الجنينة الرئيسي ومقر وزارة الصحة، إضافة لتسببه في وفيات كبيرة لم يتم حصرها.

والاثنين، تحولت الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في مدينة الجنينة إلى نزاع عرقي بين القبائل العربية والمساليت، أدى إلى تدمير البنية التحتية ونهبها ومقتل وإصابة مئات الأشخاص وتشريد آلاف آخرين.

وقالت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان إن 70% من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات خرجت عن الخدمة.

وأفادت بتعطل عمل 61 من أصل 86 مستشفى أساسية في العاصمة والولايات، فيما يُقدم بعض الـ 25 مستشفى المتبقية الإسعافات الأولية فقط، كما تواجه خطر الإغلاق لنقص الكوادر للطبية والإمدادات والتيار المائي والكهربائي.

وأشارت إلى أنه جرى قصف 15 مستشفى وتعرض 19 أخرى لإخلاء قسري، علاوة على اعتداء القوات العسكرية على 6 سيارات إسعاف وعدم السماح بمرور أخرى.

وتسببت الاشتباكات في تشريد آلاف الأشخاص في العاصمة الخرطوم وغرب دارفور من منازلهم، كما انتشر النهب وانعدم الأمن وارتفعت أسعار السلع الغذائية.