Friday , 14 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أردوغان يعرض على البرهان و«حميدتي» التفاوض في تركيا

رجب طيب اردوغان

الخرطوم 23 ابريل 2023- كشف مسؤول دبلوماسي رفيع المستوي لـ«سودان تربيون» الاحد عن تقديم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عرضاً للقادة العسكريين في السودان للتفاوض ببلاده.

ودخلت المواجهات العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يومها التاسع حيث تتواصل الاشتباكات المتقطعة في مناطق متفرقة بالعاصمة الخرطوم.

وقال المسؤول الدبلوماسي إن الرئيس التركي “نقل للبرهان وحميدتي في اتصالين هاتفيين خلال اليومين الماضيين رغبة تركيا في التوسط بينهما لإنهاء الحرب”.

وأكد أن أردوغان قدم عرضا بالاستضافة في أنقرة لخوض مفاوضات مباشرة، مع تقديم كافة الضمانات لقائد الدعم السريع.

ولم توضح المصادر موقف الرجلين من المقترح التركي لكن مصادر تحدثت لسودان تربيون استبعدت موافقة البرهان على التفاوض مع قائد الدعم السريع قبل اكماله الانسحاب من الخرطوم.

وافادت ان البرهان صرح بامكانية الجلوس لحميدتي حال قبوله بعودة الاوضاع لما قبل ديسمبر الماضي وهو الموعد الذي اعاد فيه قائد الدعم السريع نشر قواته في الخرطوم ومدن اخرى.

ودفعت ثلاث دول خليجية أمس السبت، بمبادرة للأطراف العسكرية المتصارعة لحل الأزمة بينهما وإيقاف المواجهات العنيفة في الخرطوم.

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتصالات من نظرائه في الدول المجاور للسودان بغرض تمديد الهدنة الإنسانية التي تنتهي غدا الاثنين وفق تصريح لوزارة الخارجية الأمريكية الأحد.

وأجلت عدة دول في مقدمتها الولايات المتحدة رعاياها من السفر، بينما تستمر عمليات الإجلاء للأجانب عبر عدة منافذ حدودية.

كما قالت وزارة الدفاع البريطاني الأحد على توتير، إنها أجلت رعاياها من السودان عبر الطائرات بمشاركة نخبة من الجنود يقدر عددهم بـ1200.

وبدأت ازمة حادة في الغذاء تظهر في العاصمة الخرطوم بعد تدمير عدد من الأسواق المركزية بسبب الحرب.

ولجأ سكان من الخرطوم إلى أحياء وولايات أخرى هرباً من المواجهات الدامية بين الجيش والدعم السريع وسط الأحياء.

وتطالب منظمات طبية دولبة ومحلية بتحييد المنشآت الطبية عن العمليات العدائية والتي تعاني تدهورا مريعا ونقصاً حاداّ في الأدوية.