Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش : لا يمكن تحديد مدى زمني لحسم المعارك

اثار معارك الجيش والدعم السريع في الخرطوم - ا ف ب

الخرطوم 22 أبريل 2023 ـ قال الجيش السوداني السبت، أنه يصعب تحديد مدى زمني للمعارك العسكرية التي يخوضها منذ نحو أسبوع ضد قوات الدّعم السريع، ولكنه شدد  على انه يسعى للقضاء على التمرد في أسرع فترة ممكنة.

وتستمر الاشتباكات داخل العاصمة السودانية الخرطوم مع احتدام القتال الذي اندلع السبت الفائت، وتدعي قوات الدعم السريع احتلال مواقع في العاصمة الخرطوم مثل القصر الرئاسي، ولكن الجيش أكد أنه تمكن من استعادة السيطرة على غالبها.

وقال بيان أصدره المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبد الله إنه “يصعب تحديد مدى زمني معين لنهاية العملية ونسعى جاهدين للقضاء على التمرد في أسرع وقت للقضاء على معاناة شعبنا” وتابع “أخمدنا التمرد وخلصنا السودان من أكبر مشروع انتهازي في تاريخ البلاد”.

وأوضح بأن المحاولات اليائسة للمتمردين بدفع المزيد من القوات المندحرة إلى الخرطوم مازالت مستمرة وتتعامل معها القوات المسلحة بالحسم اللازم.

والجمعة، أعلن الطرفان موافقتهم على هدنة لمدة 72 ساعة بغرض فتح ممرات آمنة للعالقين في مواقع الاشتباكات ووصول المرضى للمستشفيات، ولكنهما لم يلتزما وتجدد القتال بصورة أعنف.

واتهم البيان قوات الدّعم السريع بالاستمرار في استهداف بعض المواقع بالقصف المدفعي وأعمال القنص، ونوه بأن مظاهر فقدان القيادة والسيطرة على المتمردين بدأت منذ اليوم الثاني للحرب.

وتابع “القوات المسلحة برهنت على قابليتها الكبيرة للتعامل مع أي متغيرات تستهدف البلاد، وأن شعبنا كان في الموعد ولم يخذل جيشه، وهو يحقق حلمه في القضاء على أسوأ مظهر عسكري شاذ يمكن أن يحدث في دولة محترمة”.

وأكد بان الاعتداء على السجون وإطلاق سراح النزلاء يشكل تهديدا للأمن و يوضح حالة عدم الانضباط التي وصلت لها القوات المتمردة ويطرح تساؤلات كثيرة عن الهدف من هذه الخطوة.

وكان الجيش اتهم الدعم السريع باقتحام سجن “الهدى” شمال أمدرمان شمال العاصمة الخرطوم، وإطلاق سراح عدد كبير من النُزلاء ولكن الدعم السريع نفى هذا الأمر متهما الإسلاميين بترويج الأخبار الكاذبة.