Friday , 12 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجنود المصريون يغادرون الخرطوم الى القاهرة

صورة تظهر الجنود المصريين في قاعدة مروي- سودان تربيون

الخرطوم 19 أبريل 2023 ـ وصل الجنود المصريون الذين كانت تحتجزهم قوات الدعم السريع في مروي إلى القاهرة مساء الأربعاء.

ونقلت طائرة عسكرية مصرية الجنود مع إعلان طرفي الصراع بدء وقف لإطلاق النار اعتبارا من السادسة مساء الأربعاء لمدة 24 ساعة وسط شكوك بالتزام الأطراف.

وكانت قوات الدعم السريع أعلنت في بيان الأربعاء ، نقل أسرى الجيش المصري إلى العاصمة الخرطوم، بعد أن أحكم الجيش السوداني سيطرته على قاعدة مروي العسكري.

واسترد الجيش السوداني الثلاثاء، قاعدة مروي العسكرية الملحقة بمطار المدينة الدولي في الولاية الشمالية، بعد أيام من سيطرة قوات الدعم السريع عليه قبل أن يتم إجبارهم على الفرار.

وقال البيان “تم نقل الرعايا المصريين الذين كانوا في مطار مروي خلال الاشتباكات التي وقعت مع القوات الانقلابية السبت الماضي إلى العاصمة الخرطوم”.

وأضاف “نطمئن أسر وحكومة مصر بأن الجنود المصريين جميعهم بخير ويتلقون الرعاية اللازمة وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقاً للأوضاع التي تم بها البلاد”.

ونشرت قوات الدعم السريع الأربعاء، مقطع فيديو يظهر ضابطا يقف مع ضابطين مصريين ومعتقلين آخرين يجلسون على الأرض،وأعلن ضابط الميليشيا أن جميع المعتقلين قد نُقلوا إلى الخرطوم ولم يصابوا بأذى.

ودخلت المعارك بين الجيش والدعم السريع يومها  الخامس حيث اشتدت المعارك الأربعاء حول محيط قيادة الجيش ومناطق في شرق النيل وجبرة جنوب الخرطوم استخدمت فيها المضادات واسلحة ثقيلة.

وتسببت المعارك الضارية بين أكبر قوتين في السودان إلى فرار أعداد كبيرة من مواطني العاصمة الخرطوم إلى الولايات.