Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وزارة الدخلية تُشكل آلية لجمع الجثث من الطرق

طائرة حربية تحلق في سماء الخرطوم التي يتصاعد منها الدخان.. "مواقع تواصل".

الخرطوم 18 أبريل 2023 ــ شكّلت وزارة الداخلية، الثلاثاء، آلية لجمع الجثث من الطرق والمواقع المختلفة؛ فيما أعلن والي شمال دافور عن اكتمال دفن عشرات الجثمانين في الولاية.

وكشف والي ولاية شمال دارفور نمر عبد الرحمن، عن دفن 35 جثة بواسطة لجنة شُكلت لهذا الغرض، ولازالت تبحث الآن عن بقية الجثمانين.

وأفاد نمر “سودان تربيون” الثلاثاء بإصابة أكثر من 170 شخصًا خلال الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع في شمال دارفور، مشيرًا إلى أن إحصائية الضحايا متغيرة حيث تعمل اللجنة على جمع الجثث وإجلاء الجرحى.

وتسببت الاشتباكات بين القوتين في احراق أجزاء كبيرة من السوق المركزي للخضر والفاكهة في الفاشر، كما قالت الأمم المتحدة إن مسلحين نهبوا مواقع المساعدات الإنسانية في المدينة.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إنها “شكلت آلية لتوزيع المساعدات الإنسانية وجمع وحفظ الجثث بالتنسيق مع الهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني، برئاسة أمين عام المجلس القومي للدفاع المدني”.

وأشارت إلى أن مهام الآلية تتمثل في متابعة وصول واستلام المساعدات الإنسانية والإغاثية وحصر الجهات الأكثر احتياجًا لها مع إعطاء الأولوية للمستشفيات والمراكز الصحية، إضافة لتوزيعها بالتنسيق مع الجيش.

وتعيش العاصمة الخرطوم، منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع مطلع هذا الأسبوع، في وضع إنساني حرج في ظل شح إمداد الغذاء وانقطاع الكهرباء لساعات طوالٍ وانعدام مياه الشرب في كثير من الأحياء السكنية.

وقاد انقطاع إمداد المياه والمعينات الطبية وعدم توفر الكوادر الطبية، إلى خروج كثير من المستشفيات عن الخدمة، التي طال بعضها القصف بالمدفعية الثقيلة والطيران الحربي واستخدامها كارتكاز للقوات المتحاربة.

وتشمل مهام اللجنة، وفقًا للبيان، التعامل مع الجثث المنتشرة بالطرق والمواقع المختلفة وحفظها بالمشارح بالوسائل المتاحة، علاوة على إسعاف المصابين والجرحى والإشراف على ترحيل الكوادر الطبية.

وطالبت وزارة الداخلية مجالس الولايات التفعيل الفوري للآلية للاختصاصات أعلاه.

ويتحدث ناشطون، في مواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود عشرات الجثث في الشوارع يُرجح إنهم قتلى جراء الرصاص والقذف العشوائي.