Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمم المتحدة: توقف الأنشطة الإنسانية في عدة ولايات بسبب انعدام الأمن

خريطة أعدها مكتب أوتشا تُظهر انتشار الاشتباكات في 10 ولايات سودانية.. الثلاثاء 18 أبريل 2023

الخرطوم 18 أبريل 2023 ــ كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان “أوتشا” عن توقف الأنشطة الإنسانية في عدة ولايات بسبب انعدام الأمن.

ودخلت الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع، يومها الرابع دون توقف، مما تسببت في وضع إنساني حرج للغاية خاصة في العاصمة الخرطوم.

وقال مكتب أوتشا، في تحديث أطلعت عليه “سودان تربيون”، إن “الأنشطة الإنسانية توقفت في العديد من الولايات بسبب انتشار انعدام الأمن”.

وأشار إلى أن الوضع في مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور، متوتر ومتقلب، حيث تعرضت العديد من المبانٍ الإنسانية والمكاتب الحكومية للنهب، إضافة إلى الشركات الخاصة والأسواق والمرافق الصحية.

وتقول جمعية الهلال الأحمر السوداني إن 8 أشخاص قُتلوا في مدينة نيالا، كما أصيب 12 آخرون.

وقال مكتب اوتشا إن الوضع في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، متوتر مع استمرار سماع نيران المدفعية الثقيلة من مناطق خارج المدينة التي نهب فيها مسلحون المبانٍ الإنسانية كما تعرضت بعض المكاتب لأضرار جراء القصف.

وأفاد بمقتل 50 شخصًا في بلدة قبقابية و15 آخرين في مخيم أبو شوك للنازحين، وفقًا لتقارير غير مؤكدة.

وتحدث البيان عن وقوع اشتباكات في زالنجي بولاية وسط دارفور، كما نُهبت فيها المبانٍ الإنسانية والحكومية وقُتل 10 أشخاص أثناء تبادل إطلاق النار.

وكشف مكتب اوتشا على إلغاء العاملون في المجال الإنساني بعثات ميدانية خارج مدينة الدمازين بولاية النيل الأزرق بسبب انعدام الأمن في البلاد.

وقال إنه جرى تقييد حركة العاملين في المجال الإنساني في ولايات شرق السودان وجنوب وغرب كردفان، بسبب انعدام الأمن في جميع أنحاء البلاد.