Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ارتفاع ضحايا اشتباكات الجيش والدعم السريع لـ97 قتيل 

توسع نطاق المعارك في الخرطوم يخلف مزيدا من الضحايا

الخرطوم 17 أبريل 2023 ـ أعلنت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان الاثنين، ارتفاع ضحايا اشتباكات الجيش والدعم السريع من المدنيين لأكثر من 97 قتيل، قائلة بأن عديد المستشفيات تعرضت لاستهداف عسكري.

ودخلت المواجهات العسكرية بين أكبر قوتين عسكرتيين في السودان يومها الثالث، وسط إتساع نطاق العمليات الحربية في مدن الخرطوم الثلاث.

وقال بيان أصدرته اللجنة وصلت نسخته “سودان تربيون” إنه “ارتفع عدد الوفيات منذ بداية الاشتباكات لــ 97 حالة وفاة بين المدنيين، و365 إصابة”.

ونوه إلى وجود عدد من الإصابات والوفيات غير مشمولة في الحصر لعدم التمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل بسب الوضع الأمني.

وفي بيان ثان كشفت اللجنة عن تعرض عدد من المستشفيات والمؤسسات الصحية بالخرطوم ومدن السودان إلى القصف بالمدافع والأسلحة النارية مما الحق أضرارًا بالغة بمستشفى الشعب التعليمي ومستشفى ابن سينا التخصصي ومستشفى بشائر جرّاء الاشتباكات والقصف المتبادل بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع للمنطقة المحيطة بها  .

وأوضح بأن القصف تسبب في خروج مستشفيات الشعب التعليمي والخرطوم التعليمي عن الخدمة تماما وفي حالة من الإرباك والخوف للكادر الطبي والمرضى والأطفال ومرافقيهم.

ورأى بأن استهداف المؤسسات الصحية يعد انتهاكا واضحا للقانون الدولي الإنساني والمواثيق التي تنص على حمايتها وتحييدها من الاستهداف.

وكشف  البيان عن خروج مستشفى الشرطة شرقي العاصمة الخرطوم من الخدمة عقب إخلائه،  وتحدث عن إغلاق مستشفى الضمان بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان بعد اقتحامه من الجيش .

وأشارت اللجنة لمعاناة مستشفى الشعب التعليمي بمدينة بحري من انقطاع الكهرباء مما يعرض حياة المرضى بالعناية المكثفة والعمليات الجراحية للموت.

وطالبت المجتمع الدولي بإلزام طرفي النزاع بعدم المساس بالمرافق الصحية و فتح ممرات آمنة والسماح بمرور سيارات الإسعاف .

والأحد، أعلن الطرفان موافقتهم على هدنة مؤقتة للقتال بمبادرة من الأمم المتحدة وذلك لفتح ممرات إنسانية آمنة لعدد كبير من المدنيين العالقين في مناطق بالقرب من مواقع الاقتتال.