Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السوداني يسترد قاعدة «مروي» الجوية

صورة تظهر الجنود المصريين في قاعدة مروي- سودان تربيون

مروي 16 أبريل 2023 ـ قال مسؤول عسكري الأحد، أن الجيش استرد القاعدة الجوية بمطار مدينة “مروي” بالولاية الشمالية بشكل كامل بعد أن كانت بيد قوات الدّعم السريع.

وكانت قوات الدّعم السريع أعلنت السبت، وضع يدها على مطار مروي والقاعدة الجوية ونشرت مقاطع فيديو تظهر جنودها يقفون أمام عدد من الطائرات الحربية وأسرعدد من الضباط المصريين.

وأوضح المسؤول العسكري لـ”سودان تربيون” أن”القوات المسلحة تمكنت من استرداد القاعدة الجوية الملحقة بمطار مروي شمال السودان من الدعم السريع”.

وكشف عن تكبدها خسائر فادحة في العتاد الحربي، وأعلن عن أسر أكثر من مائة من جنود وضباط الدعم السريع.

وأشار إلى قوة الدعم السريع التي فرت هاربة خارجة مدينة مروي قامت بأخذ عدد من الطيارين الحربيين التابعين للجيش المصري جرى أسرهم أمس السبت.

وبحسب المصدر فإن أكثر من مائة سيارة تابعة للدعم السريع انسحبت من المطار الاستراتيجي وان القوات العسكرية تعمل على مطاردتها.

ومنذ وقت مبكر من صباح السبت، اندلعت مواجهات مسلحة دامية بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وبعض الولايات استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة ما أوقع أكثر من 50 قتيل من المدنيين والعسكريين.

واحتدمت التوترات الأمنية بين اكبر قوتين في السودان بعد أن حشدت الدعم السريع فجر الأربعاء الماضي حوالي مئة مركبة عسكرية حول قاعدة مروي الجوية شمالي السودان، وهو إجراء إعترض عليه الجيش.