Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش و«الدعم السريع» يوافقان على هدنة لفتح مسارات آمنة

smoke in the sky after attacks in Suba southern Khartoum on April 15, 2023

Smoke in the sky after attacks in Suba southern Khartoum on April 15, 2023

الخرطوم 16 أبريل 2023 ـ وافق طرفا النزاع المسلح في السودان الأحد، على مُبادرة من الأمم المتحدة لإعلان وقف مؤقت للقتال يسمح بقتح مسارات للحالات الإنسانية.

ودخلت المعارك العسكرية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يومها الثاني، واتسعت المناطق التي شهدها القتال الذي استخدمت فيه الأسلحة الثقيلة والطائرات الحربية ما أوقع عدد كبير من الضحايا وتدمير لمقار عسكرية.

وقال تعميم صحفي أصدره رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان “يونيتامس” فولكر بيرتس إن”عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني ومحمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع وافقا على مقترحه والآلية الثلاثية بوقف مؤقت للقتال لأغراض إنسانية، اليوم من الساعة 16:00 حتى 19:00 مساء” ودعا بيرتس الأطراف الموافقة على هذا الاتفاق الالتزام به.

وافاد بيان صادر عن الجيش أن القوات المسلحة وافقت على مقترح الأمم المتحدة بفتح مسارات آمنة للحالات الإنسانية، ولمدة ثلاث ساعات على ألا يلغي  ذلك حقها في الرد عند حدوث أي تجاوزات من قبل المليشيا المتمردة.

ورغم الاعلان عن هذه الهدنة لكن استمرت الاشتباكات بنحو مكثف في عدة مناطق بالخرطوم.

ومنذ السبت انطلقت نداءات لاجلاء مئات العالقين في بعض المشافي والمدارس بوسط الخرطوم بعد ان وجد طلاب ومرضى انفسهم في مرمى النيران بمناطق قريبة من القصر الرئاسي وسط الخرطوم.

وعلق نحو 250 من طلاب مدرسة كمبوني القريبة من محيط القصر  منذ السبت وسط اوضاع بالغة التعقيد كما ناشدت لجنة اطباء السودان الطرفين السماح لمرضى غسيل الكلى بمركز الشهيدة سلمى بالمغادرة في امان خاصة ان بينهم كبار سن.

وبرغم إعلان الهدنة، قالت نقابة الصحفيين إن  7 من صحفيي قناتي الحرة الأميركية و RT الروسية، عالقين منذ يوم أمس السبت، في مكتبهم خلف مستشفى امبريال بالخرطوم، حيث تتساقط  القذائف إلى جوار مبناهم في ظل تواصل الاقتتال العنيف.

وقالت في بيان ” لم يستطع طاقم القناتين الخروج من المبنى الواقع في قلب المنطقة العسكرية وهم يكافحون الجوع وانعدام الغذاء” .

واعربت النقابة عن قلقها البالغ على سلامة طاقم القناتين، وناشدت السلطات بضرورة إجلاءهم إلى منطقة آمنة فورا.

وكان المتحدث باسم الجيش أعلن سيطرة القوات المسلحة على نحو 7 من مقار الدعم السريع في عدد من الولايات بما في ذلك مواقع حيوية في العاصمة الخرطوم.