Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان ينهي انتداب ضباط الجيش في قوات الدعم السريع

smoke in the sky after attacks in Suba southern Khartoum on April 15, 2023

Smoke in the sky after attacks in Suba southern Khartoum on April 15, 2023

الخرطوم 15 أبريل 2023 ـ أصدر القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان أمسية السبت، قراراً بإنهاء انتداب ضباط الجيش الملحقين بقوات الدّعم السريع.

ويعمل العشرات من منسوبي القوات المسلحة كضباط ملحقين في قوات الدّعم السريع ويتولون مواقع قيادية في القوة، أبرزهم قائد استخبارات الدعم السريع الخير النور ابو مريدات علاوة على قائد العمليات اللواء عثمان حامد فضلا عن مسؤول التدريب وقائد قطاع جنوب دارفور وغيرهم.

وقال تعميم صادر عن مكتب المتحدث باسم الجيش إن “رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان أصدر قرارا بإنهاء نقل وانتداب وإلحاق جميع ضباط القوات المسلحة العاملين بقوات الدعم السريع”.وحثهم على التبليغ الفوري إلى اقرب وحدات عسكرية بالعاصمة والولايات.

وبدأت منذ وقت مبكر من صباح السبت، اشتباكات مسلحة دامية بين قوات الجيش والدعم السريع في مواقع عديدة بولاية الخرطوم وبعض الولايات وتبادلت القوتين التأكيدات بالسيطرة على بعض المقار العسكرية الإستراتيجية وسط غموض يكتنف الوضع الميداني.

وخلف القتال بين أكبر قوتين في السودان أعداد كبيرة من القتلى والجرحى في الخرطوم وولاية شمال كردفان علاوة على ولايتي شمال وجنوب دارفور، وسط توقعات بارتفاع أعداد الضحايا لقرب المواقع العسكرية المستهدفة من الأحياء المأهولة بالسكان.

إلى ذلك قالت قوات الدّعم السريع إنها حددت مكان اختباء القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان وقادة كبار في القوات المسلحة، وأنها تعمل للقبض عليهم.

وكان “حميدتي” توعد في وقت سابق من اليوم بإلقاء القبض على البرهان وتسليمه للعدالة بعد أن اتهمه بإجبار قواته على خوض الحرب.

وقال بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم الدعم السريع طالعه “سودان تربيون” أنه “تم تحديد مخبأ البرهان وكباشي ومحمد عثمان الحسين رئيس أركان القوات المسلحة وجار العمل للقبض عليهم” .

وكشف عن أسر واحتجاز 42 قناصاً بأسلحتهم وجميعهم يتبعون الى مجموعة الإسلاميين يقودها أسامة عبد الله تقاتل إلى جانب قيادة القوات المسلحة وفقا للبيان.

وأعلن المتحدث سيطرة قواتهم على عدد من المقرات والمواقع الإستراتيجية بالعاصمة والولايات وذكر منها القيادة العامة للقوات المسلحة، ورئاسات الفرق في ولايات دارفور وعدد من الولايات جاري حصرها علاوة على السيطرة على الملاحة الجوية في كل السودان،بجانب القاعدة الجوية بجبل أولياء والتصنيع الحربي قري ومقر الإذاعة والتلفزيون.

وكان المتحدث باسم الجيش السوداني نفى سيطرة الدعم على المواقع الإستراتيجية مشيرا إلى ان الجيش بسط سيطرته على الوحدات والمقار العسكرية.

وأعلن متحدث الدعم السريع انضمام عدد من كبار الضباط في الجيش وعلى رأسهم المفتش العام للقوات المسلحة الفريق دكتور مبارك كوتي كمتور.

وأوضح بأن ما قامت به قيادة القوات المسلحة وعدد من الضباط يمثل تعديا واضحا على الدعم السريع التي كانت تلتزم بالسلمية وتتحلى بضبط النفس.