Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الديجاوي : أوضاع قاسية لالاف المهاجرين السودانيين في المغرب

قوارب الهجرة تنهي احلام المئات

الخرطوم 4 أبريل 2023 – قال مسؤول برنامج الحدّ من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للجاليات السودانية بليبيا مالك الديجاوي الثلاثاء، إن أعداداً كبيرة من المهاجرين السودانيين تقطعت بهم السبل في المغرب بعد أن وصلوها من ليبيا للعبور إلى أوروبا.

وفي خواتيم يونيو خلال العام الماضي، لقي نحو 23 مهاجراً مصرعهم واعتقل العشرات من جنسيات أفريقية متعددة يعتقد أن بينهم سودانيين خلال محاولة المئات عبور السياج الحدودي الفاصل بين مدينتي مليلية الخاضعة للسيطرة الإسبانية وإقليم الناظور المغربي شمالا بعد أن أطلقت عليهم الشرطة الرصاص لمنعهم من اجتياز الحدود.

وسبق أن طلبت الحكومة السودانية من المغرب مدها بمعلومات موثقة بشأن مقتل مهاجرين يرجح أن بينهم سودانيين كانوا يعتزمون التسلل إلى أوروبا إعترضتهم الشرطة المغربية.

وقال مالك الديجاوي لـ”سودان تربيون” إن “نحو ثلاثة آلاف مهاجر سوداني في المغرب يعانون من ظروف قاسية  بعد وصولهم من ليبيا للهجرة إلى أوروبا عبر أسبانيا”.

وكشف عن وجود نحو 450 من السودانيين في السجون المغربية بجانب مائتي مفقود.

ونظم سودانيون في مدينة الدار البيضاء المغربية وقفة احتجاجية على ما اعتبرونه سوء معاملة من السلطات المغربية لهم.

وشكا يحيى رحمة وهو مهاجر سوداني بالمغرب في حديث لـ”سودان تربيون” من تعرضهم لانتهاكات جسيمة ترتكبها السلطات المغربية ودعا المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لإجلائهم إلى أي دولة أكثر أمنا.

وفي سبتمبر الماضي أصدرت محكمة مغربية أحكام بالسجن لمدة ثلاث أعوام والغرامة في مواجهة 10 مهاجرين سودانيين جرى القبض عليهم أثناء محاولتهم التسلل لأوروبا.