Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اجتماع مفصلي لأطراف العملية السياسية وترجيح تأجيل التوقيع على الاتفاق النهائي

الخرطوم 31 مارس 2023- تعقد القوى المدنية المشاركة في العملية السياسية بالسودان اجتماعاً مهما مساء اليوم الجمعة وسط ترجيح مصادر متعددة الإعلان عن تأجيل موعد التوقيع على الاتفاق النهائي.

وكانت الأطراف المدنية والعسكرية اتفقت على أن يكون الأول من أبريل موعدا للتوقيع على الاتفاق النهائي الممهد لتكوين الحكومة المدنية في الحادي عشر من ابريل، لكن خلافات القادة العسكريين خلال ورشة الإصلاح الأمني التي اختتمت الأربعاء الماضي، حالت دون إعلان التوصيات المفترض تضمينها في وثيقة الاتفاق النهائي.

وقال المتحدث باسم  العملية السياسية خالد عمر يوسف لسودان تربيون الجمعة إن اتصالات مكوكية تجري بين القوى المدنية والعسكرية، تواصلت حتى فجر الجمعة واستمرت خلال اليوم لمعالجة القضايا الفنية المتبقية في الاتفاق السياسي النهائي سيما المسائل المتعلقة بالإصلاح الأمني والعسكري.

وأضاف أن الاجتماع الذي سيلتئم ليل الجمعة بين أطراف العملية السياسية سيعمل على متابعة وتقييم التطورات المتعلقة بتوقيع الاتفاق النهائي.

وقال “سيتم اطلاع الرأي العام في وقت متأخر من مساء اليوم على حصيلة المناقشات”.

من جهة أخرى استبعدت مصادر متطابقة تحدثت لسودان تربيون التمكن من توقيع الاتفاق النهائي غدا السبت، ورجحت تمديد الموعد في انتظار اللجان الفنية التي تعمل على تجسير هوة الخلاف بين الجيش والدعم السريع لإكمال توصيات ورشة الإصلاح الأمني والعسكري وتضمينها في الاتفاق النهائي.

وأفادت أن اللجان الفنية للإصلاح الأمني والعسكري والتي تضم كافة الأطراف تعكف من خلال اجتماعات مستمرة على إكمال التوصيات.

وأضافت ” حال تم التوافق على توصيات الإصلاح الأمني والعسكري وتضمينها في الاتفاق النهائي صباح السبت يتم التوقيع  فورا، وإذا لم تنجز اللجان الفنية المشتركة عملها يحدد موعد جديد للتوقيع”.