Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان واليمن يتفقان على تشكيل لجنة للتشاور السياسي

مباحثات سودانية يمنية في الخرطوم

الخرطوم 22 مارس 2023 ـ وقعت الحكومة السودانية واليمنية الأربعاء، مذكرة تفاهم نصت على تشكيل  لجنة للتشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين.

وأجرى وزير الخارجية السوداني علي الصادق مُباحثات مشتركة مع نظيره اليمني أحمد عوض بن مبارك الذي وصل السودان الأربعاء على رأس وفد رفيع المستوى ناقشت العلاقات الثنائية وسبل ترقيتها واستعرضا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي ديسمبر الفائت وقع وزيرا دفاع السودان واليمن، على اتفاقيات تعاون عسكري، بشأن عمليات السلام ومكافحة الإرهاب.

وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية السودانية إن “المباحثات بين الوزيرين اختتمت بالتوقيع على مذكرة تفاهم لتكوين لجنة التشاور السياسي”.

ورحب الوزير على الصادق بنظيره اليمني في أول زيارة رسمية للخرطوم  والتي تجئ في إطار التشاور المستمر بين قيادة البلدين.

وقال إن الزيارة ييكون لها مردود إيجابي في دفع علاقات التعاون بين البلدين مؤكدا على متانة وأزلية الروابط الثنائية وتميزها وخصوصيتها ، وحرص السودان على المحافظة عليها وتطويرها مستقبلا.

وأكد الوزير دعم السودان للجهود الجارية للوصول للحل السياسي الشامل للازمة اليمنية ، وفّق المرجعيات الثلاثة ومعالجة الوضع الإنساني كما شدد على دعم السودان لليمن في جميع المحافل الدولية ، ومساندة جهوده لاستعادة الشرعية.

ودعا المسؤول السوداني المجتمع الدولي لتكثيف الضغط على ميليشيات الحوثي  لوقف العدوان والتصعيد العسكري ووضع حد للجرائم التي ترتكبها في عموم اليمن .

ونوّه للأهمية التي يوليها السودان لمجلس الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن ، وأهمية العمل المشترك من أجل ضمان أمن البحر الأحمر ومجابهة التحديات المشتركة.

وفي مايو من العام الماضي صادقت الحكومة السودانية على الانضمام لميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن وهو اتفاق من شأنه الحد من موافقة الخرطوم على إقامة قاعدة عسكرية روسية في ساحل البحر الأحمر شرق السودان.

ويعد البحر الأحمر وخليج عدن، من أهم الممرات المائية في العالم، ما يعني أهمية حمايتهما من أعمال القرصنة والتهريب والاتجار بالبشر فضلاً عن تلوث البيئة في ظل وجود فرص تتمثل في الاستثمار والتجارة بين دول هذه المنطقة.

من جهته أشاد وزير خارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك بدعم السودان للشعب اليمني، وثمّن دور السودان الهام في مساندة حكومة بلاده ووقوفه إلى جانبها.

وأعرب عن شكره للسودان لاستقباله عدد كبير من أبناء الجالية اليمنية فضلاً عن التسهيلات التي يقدمها لهم في ظل الأوضاع التي تشهدها اليمن جراء الانقلاب الحوثي وتداعياته الكارثية على الشعب، وكشف أن الأيام القادمة ستشهد إطلاق سراح عدد من السودانيين الأسرى لدى حركة الحوثي.