Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السوداني ينفي تجنيد مقاتلين على أساس قبلي في دارفور

المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد نبيل عبد الله

الخرطوم 8 مارس 2023- نفى متحدث باسم الجيش السوداني الأربعاء، فتح القوات المسلحة معسكراتها لتجنيد مقاتلين على أساس قبلي بولايات دارفور.

تحدث ناشطون من القبائل العربية عن بدء الجيش الأيام القليلة الماضية حملات تجنيد واسعة بين ابناء القبائل العربية استهدفت المقاتلين السابقين في قوات حرس الحدود التي حاربها حميدتي ودمج العديد منهم في قوات الدعم السريع عام 2017.

وقوات حرس الحدود التي أسسها الزعيم القبلي موسى هلال ساندت الجيش إبان قتاله الحركات المسلحة في إقليم دارفور  قبل حلها وتسريح جنودها بعد أن ساءت علاقة هلال مع نظام الرئيس المعزول عمر البشير واعتقال هلال خلال العام 2017 عقب مناهضته حملة لجمع السلاح.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العميد نبيل عبد الله لـ”سودان تربيون” إن “القوات المسلحة، لا تجند أي شخص على أساس قبلي طوال تأريخها وأن تجنيدها مفتوح لكل أبناء الشعب السوداني وأن التنميط القبلي والعشائري لا مكان له في الجيش السوداني”.

وأعتبر ما يتداول بشأن تجنيد أبناء القبائل العربية بولايات دارفور “ادعاءات مضحكة ومثيرة للسخرية وتفضح مروجيها”.

وأضاف ” القوات المسلحة قامت على اسس وطنية قومية ليست محلا للجدال وهذه حقائق راسخة في ضمير الشعب السوداني منذ تشكل الدولة السودانية الحديثة”.

وظهرت خلال الأسابيع الماضية خلافات قادة الجيش مع الدعم السريع التي يقودها نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو بصورة واضحة للعيان تبادل من خلاله التصريحات بشأن الاتفاق الإطاري والإصلاح الأمني والعسكري ودمج الدّعم السريع في الجيش.